مداخيل النفط تتيح رعاية مجانية لأطفال السودان دون الخامسة
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

مداخيل النفط تتيح رعاية مجانية لأطفال السودان دون الخامسة

آلاف الأسر السودانية تكافح لدفع ثمن الرعاية الصحية الباهظة (رويترز-أرشيف)

أفاد مسؤول كبير بوزارة الصحة السودانية اليوم بأن الطفرة النفطية ستتيح لبلاده توفير رعاية صحية مجانية للأطفال دون سن الخامسة في خطوة ستكلف الدولة نحو عشرين مليون دولار سنويا.
 
وقال الوكيل بوزارة الصحة كمال عبد القادر "هذه خطة طويلة المدى لتوفير كل الأدوية والعلاج والفحوص مجانا لهذه الفئة الضعيفة من الأطفال دون الخامسة". كما سيتم إلغاء الرسوم المفروضة بأقسام الولادة القيصرية اعتبارا من أول الشهر المقبل.
 
ويشكو الكثيرون في السودان من أنهم لم يروا بعد مضي ثلاث سنوات على انتهاء الحرب الأهلية نتائج تذكر للسلام، ولم يشهدوا توزيعا لعائدات النفط التي تحصل عليه البلاد من إنتاجها الذي يبلغ أكثر من نصف مليون برميل يوميا.
 
ورغم الصراع الدائر في إقليم دارفور غربي البلاد، زادت عائدات النفط وانتعش الاقتصاد بعد انتهاء الحرب الأهلية التي دامت نحو عشرين عاما بين الشمال والجنوب وانتهت عام 2005.
 
وستساعد هذه الخطوة آلاف الأسر التي تكافح وتقترض بل وتستجدي العون أحيانا لدفع ثمن الرعاية الصحية الباهظة التكلفة في هذا البلد الذي يبلغ نصيب الفرد من الدخل فيه 650 دولارا سنويا حسب البنك الدولي.
 
رفع العبء
وقال عبد القادر إن مصدر المال سيكون ميزانية وزارة الصحة في الحكومة المركزية وذلك بفضل زيادة عائدات النفط موضحا "نحن في حاجة إلى رفع العبء عن كاهل المواطنين من خلال المساهمة في خدماتهم وبناء وتجديد المرافق الطبية".
 
وتفرض ضرائب باهظة في الخرطوم، كما أن رسوم خدمات مثل الكهرباء والمياه والرعاية الصحية توصف بالمرتفعة بالنسبة للسودانيين.
 
يذكر أن بعض الإصلاحات بدأت في العام الماضي عندما تقرر إجراء الجراحات القيصرية الطارئة مجانا، بينما ما زال الملايين في غربي السودان وجنوبيه يعتمدون على المساعدات الأجنبية في الوقت الذي تسعى فيه البلاد للتعافي من عقود الصراع.
المصدر : رويترز