عداؤون للمسافات المتوسطة والطويلة شاركوا في تجريب المسحوق (رويترز)

أشارت دراسة صغيرة إلى أن مسحوقا بروتينيا مكونا من أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن ربما يساعد في التغلب على الشعور بالإجهاد أثناء التدريبات البدنية المكثفة.

ووجد باحثون فرنسيون أن هذا المسحوق البروتيني الذي يباع باسم اكتبايوماكس يسمح على ما يبدو للرياضيين بالتدريب لفترة أطول قليلا قبل أن تظهر عليهم علامات الإجهاد.

ولا يعزز هذا المكمل الغذائي أداءهم الرياضي وإنما تشير المزايا المتعلقة بالإجهاد إلى أنه ربما يساعد الرياضيين على استعادة نشاطهم بشكل أسرع بعد أي تدريب مكثف. وتنشر هذه النتائج في الدورية الدولية للطب الرياضي.

"
جند باحثون برئاسة الدكتورة كلير توماس من جامعة إيفري فال ديسون 18 شابا يمارسون نشاطا بدنيا وكان نصفهم من عدائي المسافات المتوسطة أو الطويلة
"
ومن أجل هذه الدراسة جند باحثون برئاسة الدكتورة كلير توماس من جامعة إيفري فال ديسون 18 شابا يمارسون نشاطا بدنيا وكان نصفهم من عدائي المسافات المتوسطة أو الطويلة والنصف الآخر يمارسون الرياضة بشكل ترفيهي.

تقسيم عشوائي
وقسم هؤلاء المتطوعون عشوائيا لتناول مسحوق البروتين أو مسحوقا وهميا مرتين يوميا لمدة 28 يوما.

وكان مسحوق البروتين يحتوى على مجموعة من الأحماض الأمينية وهي كتل بناء البروتينات بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ولم يكن المسحوق الوهمي يحتوى إلا على مكسبات طعم وملح.

وفي بداية ونهاية فترة الدراسة أجريت للرجال اختبارات بدنية على دراجة ثابتة.

وبعد 28 يوما لم يظهر على الرجال الذين تناولوا المكمل أي تغيير في أدائهم البدني مقارنة مع المجموعة التي تناولت المسحوق الوهمي. ولكن شعورهم بالتعب بسرعة قل في الاختبارات القصيرة والمكثفة.

اختبارات الدم

"
بعد 28 يوما لم يظهر على الرجال الذين تناولوا المكمل أي تغيير في أدائهم البدني مقارنة مع المجموعة التي تناولت المسحوق الوهمي
"
وأظهرت اختبارات الدم أن المجموعة التي تناولت المكمل الغذائي زاد لديها النشاط المضاد للأكسدة وقلت العلامات على حدوث ضرر تأكسدي من نشاطهم البدني.

ويشير الضرر التأكسدي إلى الضرر الناجم عن بعض المواد التي تتكون نتاجا ثانويا لعملية التمثيل الغذائي وتساعد مضادات الأكسدة في الدم على وقف نشاط تلك المواد الضارة.

وقالت توماس وزملاؤها إن ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة لدى مجموعة المكمل الغذائي ربما يساعد في تفسير التحسن في مقاومة الإجهاد.

ويشير الباحثون إلى احتمال أن يكون الأداء الفعلي للرياضيين خلال اختبارات المجهود البدني قد تأثر بسلسلة أكثر تعقيدا من العوامل مثل الدافع والتدريب المسبق وآليات الجسم.

المصدر : رويترز