تقرير جديد ينفي فائدة الحمية الغذائية لمرضى السكري
آخر تحديث: 2007/8/29 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/29 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/16 هـ

تقرير جديد ينفي فائدة الحمية الغذائية لمرضى السكري

 

دحض تقرير لمركز هارفارد للإصدارات الصحية ما سماها خرافات رائجة تتعلق بالحمية الغذائية الواجب على مرضى البول السكري اتباعها.

 

وأشار التقرير الصادر بعنوان “الغذاء الصحي لمرضى النوع الثاني من البول السكري" إلى أن إحدى أكثر الخرافات شيوعا تلك التي تتحدث عن نظام غذائي لمرضى البول السكري يحرم استخدام السكر ويحدد مواد غذائية أخرى لتجنبها.

ويوصي التقرير الذي أعده الدكتور ديفد ناثان مدير مركز السكري ومركز البحوث الطبية العامة بمستشفى ماساتشوستس العام, بتناول غذاء متوازن تماما مع تشكيلة من المأكولات الصحية ومراقبة إجمالي السعرات الحرارية والإبقاء على النشاط الجسماني على أن يظل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه هو الهدف الكلي.

 

وينصح مرضى السكري من النوع الثاني بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات لكن مع الإقلال من البطاطس البيضاء والاستعاضة بالزيوت النباتية عن الدهون غير الصحية.

 

كما يحثهم على اختيار كاربوهايدرات معقدة بدلا من السكر المنقى والمواد النشوية المصفاة والاستزادة من الأطعمة الغنية بالألياف.

 

ويوجه التقرير كذلك إلى اختيار البروتينات الصحية بشكل أكبر مثل الحبوب والجوز والسمك والدواجن بدلا من اللحوم الحمراء، والحد من تناول الملح وتناول قدر وفير من الكالسيوم وفيتنامينات متنوعة يوميا.

المصدر : رويترز