أقراص منع الحمل تسبب هشاشة العظام
آخر تحديث: 2007/8/26 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/26 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/13 هـ

أقراص منع الحمل تسبب هشاشة العظام

 
ذكرت دراسة طبية أميركية أن استخدام أقراص منع الحمل وفقد الوظيفة العادية للطمث ربما يؤثران سلبيا على صحة العظام ويتسببان في هشاشتها.
 
وأجريت الدراسة على 107 طالبات في الأكاديمية العسكرية في وست بوينت بنيويورك، بلغ متوسط أعمارهن 18 عاما لدى التحاقهن بالأكاديمية.
 
وانصبت الدراسة على بحث نمط الحياة والوجبات الغذائية والتدريبات الرياضية وصحة العظام بينهن.
 
وقارن الباحثون بين ذلك ووضع الطالبات قبل عام فيما يتعلق بالتدريبات العسكرية واستهلاك الحليب والزبادي والجبن والخضروات التي تحتوي على الكالسيوم.
 
كما بحثوا أيضا تناولهن الكافيين والكحوليات والتبغ  وتاريخهن من الإصابة بكسور والسن الذي بدأ معه أول طمث وتكراره واستخدامهن الحالي والسابق لأقراص منع الحمل.
 
وقال الدكتور جيري نيفيس من جامعة كولومبيا المشارك في هذا البحث لرويترز اتضح أن القيام بقدر أكبر من التمرينات الرياضية وزيادة تناول الحليب مهم لصحة العظام.
 
وبحث نيفيس وزملاؤه هذه المعلومات بالإضافة إلى طول ووزن الطالبات وقياس مدى اللياقة البدنية لتحديد ما إذا كان أي من هذه العوامل له صلة بقوة وحجم العظام أم لا.
 
وجاء في نتائج البحث التي نشرت في دورية التغذية والتمثيل الغذائي أن أسلوب حياة الطالبات صحي، وبلغ مقدار الكالسيوم الذي كانت تحصل عليه الفتيات في غذائهن ألف مليغرام، وهو ما يعادل تقريبا الجرعة الموصى بها لهذه الفئة العمرية.
 
وكانت 97% منهن لا يدخن و77% منهن كن يمارسن الرياضة لأكثر من سبع ساعات أسبوعيا، وتحدثت 11% منهن عن استخدام أقراص منع الحمل في الوقت الحالي.
 
وأظهرت قياسات كثافة المعادن بالعظام وقوتها، زيادة صحة العظام بين الطالبات الأكثر لياقة واللائي أوضحن تناولهن الحليب بشكل أكبر.
 
وقال نيفيس إن الدراسة أظهرت أن فقدان الوظيفة الطبيعية للطمث له تأثير ضار على الهيكل العظمي، كما كان لتناول أقراص منع الحمل بين هؤلاء الشابات تأثير سلبي أيضا على العظام.
 
وأضاف أن الإنسان يحصل على ذروة كتلة العظام والحد الأقصى من كثافتها في سن الخامسة والعشرين، وأن من المهم زيادة كثافة العظام إلى الحد الأقصى لمنع الكسور بين البالغين الشبان وهشاشتها في وقت لاحق من العمر.
المصدر : رويترز