ارتفاع حصيلة ضحايا الكوليرا شرقي السودان
آخر تحديث: 2007/8/16 الساعة 01:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/16 الساعة 01:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/3 هـ

ارتفاع حصيلة ضحايا الكوليرا شرقي السودان

سوداني ينام في العراء بعد أن دمر الفيضان منزله (رويترز)

أعلن مسؤولون في القطاع الصحي السوداني اليوم ارتفاع عدد ضحايا تفشي وباء الكوليرا في شرق السودان، في حين تسارع الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من انتشار المرض الذي نجم عن أسوأ فيضانات شهدتها البلاد منذ عقود.

فقد نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين بوزارة الصحة بولاية القضارف أن حالات الوفاة المسجلة بسبب الإصابة بمرض الكوليرا قد ارتفعت إلى 53 شخصا من أصل 763 مصابا، وسط توقعات بأن يكون العدد الحقيقي أكبر من ذلك بسبب إحجام السلطات الحكومية عن إعطاء الأرقام الفعلية لوسائل الإعلام.

 

وفي هذا الإطار قالت رويترز إنها حصلت على تقرير من وزارة الصحة يفيد بأن 70% من العينات التي فحصت في المنطقة المنكوبة كانت مصابة بالكوليرا.

 

وتحاول الحكومة، بحسب ما ذكره مسؤولون محليون في شرق السودان، تعليم السكان كيفية تطهير المياه بالكلور، لكن الأمر لا يتم بالطريقة المثلى بسبب الفيضان ونقص الوعي كما يرفض البعض مذاق ورائحة المياه المعالجة بالكلور.

 

كما أقامت الحكومة سبعة مراكز طبية لعلاج المصابين في المناطق المتضررة، وناشدت المنظمات الدولية تقديم المساعدات اللازمة لمواجهة الأزمة.

 

وتعتبر الكوليرا مرضا معديا يصيب الأمعاء نتيجة تناول ماء أو طعام ملوث ومن أعراضه القيء وإسهال حاد يمكن أن يؤديا إلى الجفاف والوفاة في غضون 24 ساعة.

 

وكان انتشار المياه الآسنة الناجمة عن الفيضانات التي اجتاحت المناطق الشرقية من البلاد هو السبب الرئيسي في تفشي المرض.

 

يذكر أن أكثر من 70 شخصا لقوا مصرعهم في موجة الفيضانات التي دمرت 70 ألف منزل بسبب السيول التي اجتاحت تلك المناطق بعد أيام من الأمطار الغزيرة.

المصدر : رويترز