تناول القهوة يمنع الارتعاش اللاإرادي لجفون العين
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 16:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 16:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ

تناول القهوة يمنع الارتعاش اللاإرادي لجفون العين

القهوة حسن ضيافة وعلاج لبعض الأمراض (الفرنسية-أرشيف)

وجد مجموعة من الباحثين من جامعة باري الإيطالية -بقيادة جيوفاني ديفازيو- أن تناول فنجان قهوة يمكن أن يمنع ظاهرة الارتعاش اللاإرادي لجفون العين والتي يطلق عليها "تشنج الجفون" وهي في حقيقة الأمر خلل ناتج عن حدوث حركات وتقلصات عضلية لا إرادية.
 
ووجد الباحثون أن الإيطاليين يفضلون شرب القهوة صباحاً لتساعدهم على التخلص من هذا الإزعاج رغم الرأي الشائع من أنها قد تكون في حقيقة الأمر السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة.
 
وكانت دراسات سابقة أظهرت أن للسجائر آثارا إيجابية على هذه الحالة، ولكن الدراسة التي أجراها ديفازيو على 166 مريضاً حول آثار السجائر والقهوة، أظهرت أن السجائر لا تساعد في وقف هذه الظاهرة في حين أن القهوة أظهرت بعضاً من القدرة على منعها.
 
وتشير مجلة (علوم وجراحة الأعصاب والطب النفسي) التي أوردت الدراسة إلى أن المادة المسؤولة عن هذا التأثير الوقائي من هذه الظاهرة هي مادة الكافيين التي تحفز المستقبلات التي تسيطر على الحركات في المنطقة العقدية العصبية القاعدية من المخ.


 
ويبدو أن فوائد القهوة آخذة بالظهور تدريجياً فقد اشارت دراسة بريطانية سابقة إلى أن القهوة قد تقلل من فرص الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 41% رغم عدم إيجاد علاقة أكيدة بين القهوة وسرطان الكبد.
 
 كما أشارت أبحاث أخرى قام بها علماء يابانيون إلى أن شرب ثلاثة فناجين قهوة أو أكثر يومياً يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون إلى النصف تقريباً.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: