تبنى ممثلون من 148 دولة خطة إرشادية دولية لإقامة بيئة خالية من التدخين، عبر الضغط على الحكومات من أجل اتخاذ إجراءات قوية لحظر التدخين في الأماكن العامة.

وتم التوصل إلى الخطة في بانكوك الجمعة في ختام سبعة أيام من مؤتمر الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ التي دخلت حيز التنفيذ يوم 27 فبراير/ شباط 2005.

وتبنت الدول الـ146 الأطراف في الاتفاقية بالإجماع الخطة الإرشادية التي تحظر التدخين في الأماكن العامة وأماكن العمل والإشارة إلى أن التدخين السلبي يعرض الأطفال للخطر ويسبب الوفاة لمئات الأشخاص في أماكن العمل سنويا.

وقال دوغلاس بيتشر مدير مبادرة القضاء على التدخين بمنظمة الصحة العالمية إن "التدخين السلبي ليس أمرا بغيضا فحسب وإنما مهلك".

وأشار بيتشر إلى أن الدول الآن أصبحت لديها مؤسسة "نستطيع التأكد من خلالها أننا نسير إلى الأمام بشكل جيد" حتى تحقيق شعار بيئة خالية من التدخين بنسبة 100%.

وتقدر منظمة الصحة أنه بحلول عام 2030 فإن عدد الوفيات من التدخين سيصل 8.3 ملايين شخص سنويا وأن 80% من هذه الوفيات ستكون في آسيا السوق المستهدفة بشكل رئيسي من قبل شركات التبغ العالمية، في الوقت الذي تشدد فيه أوروبا والولايات المتحدة أحكامهما بشأن التدخين.

المصدر : الألمانية