اكتشاف بؤرتين لإنفلونزا الطيور بالتشيك وثالثة بأميركا
آخر تحديث: 2007/7/13 الساعة 06:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/13 الساعة 06:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/28 هـ

اكتشاف بؤرتين لإنفلونزا الطيور بالتشيك وثالثة بأميركا

السلالة القاتلة لفيروس إنفلونزا الطيور حصدت أرواح 200 شخص حتى الآن (رويترز-أرشيف)

اكتشف أطباء بيطريون في جمهورية التشيك سلالة لم تحدد لفيروس إنفلونزا الطيور (أتش 5) في مزرعتين للدواجن بهما 71 ألف طائر، ما يرفع عدد بؤر الإصابة في المزارع إلى أربع.

وقالت الهيئة البيطرية الحكومية إنها لم تتأكد بعد من أن الفيروس المكتشف ينتمي لسلالة (أتش5 أن1) القاتلة للإنسان أم لا.

وقال المتحدث باسم الهيئة إن الفيروس رصد أثناء المراقبة قبل الظهور المفاجئ للمرض، وهو أمر جيد لأنه يحد فرص المزيد من الانتشار، وأضاف أن الطيور الداجنة في المزرعة ستعدم.

وتقع المزرعتان اللتان قيل إن بهما بؤرتي الإصابة الجديدتين في منطقة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات حول مزرعة أخرى اكتشفت فيها سلالة إتش5 أن1.

يشار إلى أن التشيك اكتشفوا أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور ببلادهم في مزرعة لديوك الرومي في الجزء الشرقي من البلاد في يونيو/ حزيران الماضي وتضمنت سلالة (أتش5 أن1) القاتلة من فيروس المرض.

سلالة أقل خطورة
في السياق اكتشفت وزارة الزراعة الأميركية أجساما مضادة لسلالة قليلة الخطورة لفيروس إنفلونزا الطيور بديوك رومي في مزرعة بفرجينيا.

وقال الدكتور جون كليفورد من المعامل القومية للخدمات البيطرية التابعة للوزارة ان أيا من ديوك الرومي لم يصب بالمرض، ومع ذلك جرى إعدام 54 ألف طائر كإجراء احترازي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن سلالة (أتش5 أن1) لفيروس إنفلونزا الطيور حصدت أرواح نحو 200 شخص من بين أكثر من 300 حالة إصابة معروفة على مستوى العالم.

المصدر : رويترز