المصابون بفرط الحساسية عليهم توخي الحذر الشديد
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ

المصابون بفرط الحساسية عليهم توخي الحذر الشديد

قال خبراء في مركز فيسبادن للحساسية في ألمانيا إن الحساسية المفرطة تجاه مواد غير ضارة مثل الفول السوداني أو أي نوع من المكسرات، قد تؤدي إلى مشاكل في البلع وضيق شديد بالتنفس، تشكل خطرا على حياة المصاب.

وشدد الخبراء على ضرورة أن يكون من يعانون فرط الحساسية ومن حولهم على درجة عالية من اليقظة تحسبا للعلامات التحذيرية التي تسبق نوبة الحساسية، وقد تكون هذه العلامات الشعور المفاجئ بالحكة أو الإحساس بطعم معدني بالفم أو الشعور بالحكة في الحلق أو الإصابة بطفح جلدي في أي مكان بالجسم.

ومن الممكن أن يتلقى المصاب علاجا مناعيا خاصا يقلل من الحساسية لمسببات مثل لدغات الحشرات، ولكن أساليب الوقاية البسيطة شديدة النفع لمن ظهرت عليهم ردود أفعال سيئة لمسببات الحساسية في الماضي.

ومن بين هذه الأساليب قراءة المكونات المطبوعة على علب الطعام بصورة متأنية من أجل اكتشاف مسببات الحساسية "الخفية"، كما يجب على من يعانون فرط الحساسية الاستفسار في المطاعم عن المكونات الكاملة لأي طبق من الأطباق يطلبون تناوله.

ويجب توفر العلاج الخاص مثل حقن الأدرينالين المعدة مسبقا للاستخدام في حالة الطوارئ ومن المهم أن يتعلم الأصدقاء والأقارب كيفية حقن هذه المادة. ولكن بعد ذلك سيتعين نقل المصاب إلى المستشفى ولكن من المهم إعطاؤه الأدرينالين وقت الاشتباه في تعرضه لأزمة حساسية حادة.

المصدر : وكالات