كروم الماء قد يسبب السرطان
آخر تحديث: 2007/5/17 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/17 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/1 هـ

كروم الماء قد يسبب السرطان

 
توصلت دراسة أميركية  إلى أن نوعا من الكروم الذي يوجد بمياه الشرب في بعض الأحيان يسبب السرطان بحيوانات التجارب، وقد يكون ضارا للإنسان.

وتبين أن الكروم سداسى التكافؤ المعروف أيضا باسم "الكروم 6" يسبب سرطان الرئة في حالة استنشاقه, واشتهر بأنه الملوث الذي كشفته الناشطة البيئية أرين بروكوفيتش التي صورت معركتها ضده بفيلم سينمائي.

وقالت الدراسة -التي استمرت عامين وأجراها البرنامج القومي لعلم السموم- إن إعطاء جرعات عالية من هذا الكروم لفئران التجارب والجرذان في ماء الشرب، سبب لها أوراما خبيثة.

وأوضحت ميشيل هوث التي شاركت بالتقرير أن دراسات سابقة أظهرت أن الكروم سداسي التكافؤ تسبب بإصابة آدميين بسرطان الرئة في محيطات مهنية بعينها نتيجة للتعرض له بالاستنشاق "نعرف الآن أنه يمكن أن يتسبب في إصابة الحيوانات بالسرطان حين يقدم لها عن طريق الفم".

وذكر الباحثون أن أقل جرعات أعطيت للفئران والجرذان بالدراسة كانت أعلى عشر مرات من التي يمكن أن يتناولها الإنسان بأشد مصادر المياه تلوثا والتي اكتشفت بكاليفورنيا.

يُشار بهذا الصدد إلى أن مركبات "الكروم 6" عادة ما تستخدم في الطلاء بالترسيب الكهربائي ودبغ الجلد وصناعة المنسوجات كما وجدت ببعض مصادر مياه الشرب, وفقا لما أفادت به معاهد الصحة القومية الأميركية.

المصدر : رويترز