إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في آسيا
آخر تحديث: 2007/4/2 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/2 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ

إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في آسيا

الفيروس أصاب 275 شخصا على الأقل في 12 دولة منذ عام 2003 (الفرنسية-أرشيف)

عاد فيروس إنفلونزا الطيور بقوة نهاية الأسبوع إلى عدة دول، حيث حصد ضحيتين بشريتين جديدتين بإندونيسيا وأصاب مزرعة جديدة بميانمار وأخرى بفيتنام، وامتد إلى خمس ضيعات جديدة في بنغلاديش.

ففي فيتنام أعلنت وزارة الصحة أنها اكتشفت المرض في مزرعة للبط جنوبي البلاد، لتصبح أول حالة تفشي للفيروس هناك منذ الأول من مارس/آذار الماضي.

وأضاف تقرير للوزارة أن الاختبارات أثبتت وجود فيروس "إتش 5 إن 1" في بط بمزرعتين في إقليم كا ماو الواقع أقصى جنوب فيتنام.

وأكد التقرير أن 65 بطة نفقت بسبب المرض منذ 22 مارس/آذار السابق.

مقل إندونيسيين
وفي إندونيسيا أعلنت السلطات الصحية أن "إتش 5 إن 1" قتل شابا في الثانية والعشرين من عمره وامرأة في الثامنة والعشرين، مما يرفع حالات الإصابة البشرية بإنفلونزا الطيور في البلد إلى 91 شخصا، توفي 71 منهم.

وقال مسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية إن الشاب، الذي ينحدر من منطقة بادانغ غرب سومطرة، توفي يوم 24 مارس/آذار الماضي بعد يوم على خضوعه للعلاج في مستشفى عام. أما المرأة فدخلت مستشفى جاكارتا وتوفيت يوم الأربعاء الماضي بعد نقلها إلى مستشفى آخر.

في ميانمار
وظهر الفيروس في منطقة خامسة شمال مدينة يانجون عاصمة ميانمار، حسب ما ذكرته وسائل إعلام رسمية.

وقالت صحيفة "نيو لايت أوف ميانمار" الرسمية إن المسؤولين أعدموا الطيور في المنطقة المجاورة للمزرعة المصابة.

وأضافت أن الفيروس انتقل إلى المزرعة المصابة بسبب نقل وبيع دجاج وبط وسمان في المنطقة التي ظهر بها إنفلونزا الطيور في فبراير/شباط الماضي، مضيفة أنه تم إعدام نحو 40 ألف طائر فيها.

وفي بنغلاديش
قالت وزارة الصحة هناك إن الفيروس امتد إلى خمس ضيعات إضافية في البلاد نهاية الأسبوع، وذلك رغم التخلص من آلاف الدواجن للسيطرة على الوضع.

إندونيسيا سجل بها أكبر عدد لضحايا إنفلونزا الطيور (الفرنسية -أرشيف)
وارتفع عدد الضيعات التي اكتشف فيها الفيروس إلى 21 في ست مقاطعات، وأعدمت السلطات حوالي 62 ألف طائر منذ تأكيد ظهور الفيروس بست ضيعات يوم 22 مارس/آذار الماضي.

ولم تسجل أي إصابة بشرية بالفيروس، لكن حوالي 400 من العاملين في الضيعات التي اكتشف بها تناولوا عقارا طبيا من أجل الاحتياط.

وأصاب الفيروس 275 شخصا على الأقل في 12 دولة منذ عام 2003، وقتل 167 منهم على الأقل في عشر دول معظمهم في إندونيسيا وفيتنام.

ويخشى خبراء الصحة أن يتحور الفيروس إلى سلالة يسهل انتقالها بين البشر مما قد يسبب وباء عالميا.

المصدر : وكالات