أفادت دراسة طبية أن الشوكولاتة السوداء تحسن عمل الأوعية الدموية، مؤكدة بذلك نتائج دراسات سابقة حول الفوائد الطبية للكاكاو على نظام القلب والأوعية.

فقد قام باحثون من مركز يال للأبحاث الوقائية -على مدى ستة أسابيع- بدراسة تأثير الشوكولاتة السوداء غير المحلاة على 39 شخصا من رجال ونساء قسموا إلى ثلاث مجموعات.

تناولت المجموعة الأولى يوميا 227 غراما من هذه الشوكولاتة السوداء غير المحلاة، بينما تناولت الثانية شوكولاتة سوداء محلاة والثالثة أعطيت بديلا عنها.

وقام الأطباء خلال فترة الدراسة بواسطة جهاز خاص بقياس قدرة الشريان الأساسي في الذراع على الاسترخاء للسماح بتدفق الدم بشكل أكبر، قبل وبعد استهلاك الحصص المعطاة لكل مجموعة.

وتبين بالنسبة للمجموعتين اللتين استهلكتا الكاكاو أن قدرة شريان الذراع على الاسترخاء تحسنت بشكل ملحوظ بنسبة 4.2% لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء غير المحلاة، وبنسبة 5.1% لدى تلك التي تناولت النوعية المحلاة. 

أما بالنسبة للمجموعة التي أعطيت بديلا فظهر أن قدرة الشريان على الاسترخاء خفت بنسبة 8.0%.

ومعروف أن الكاكاو غني بمادة مضادة للأكسدة (فلافونوئيد) تساعد على توسيع الشرايين. وهذه المادة موجودة أيضا في الفاكهة والخضار والنبيذ الأحمر.

وكانت دراسة للطبيبة ديان بيكر وهي أستاذة في كلية الطب جونز هوبكينز في بالتيمور الأميركية نشرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكدت أن تناول بضعة مربعات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لها مفعول الأسبرين في تخفيف تخثر الدم وخفض مخاطر انسداد الشرايين المسؤول عن العديد من الأزمات القلبية.

المصدر : وكالات