المضادات الحيوية قد تزيد مقاومة الجراثيم للأدوية
آخر تحديث: 2007/2/10 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/10 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/23 هـ

المضادات الحيوية قد تزيد مقاومة الجراثيم للأدوية

حقن بمضاد حيوي في منطقة التبت في الصين (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت دراسة نشرت في مجلة لانسيت الطبية البريطانية أن العلاج بالمضادات الحيوية المستعملة عادة لعلاج مشاكل التنفس قد يزيد مقاومة البكتيريا للأدوية.
 
وقالت الدراسة إن ظهور بكتيريا لا تستجيب للمضادات الحيوية مشكلة صحية كبيرة, إذ تظهر معه "جراثيم قوية" قادرة على مقاومة أشد أنوع المضادات الحيوية.
 
وأرجع مختصون هذه المقاومة إلى الإفراط في استخدام العقاقير وإن كان إثبات ذلك صعبا مع أن الدراسة التي أجراها الفريق الطبي أظهرت أن "تعاطي المضادات الحيوية كان المتغير القوي وصحبه مقاومة".
 
أكبر متغير
وقال البروفيسور هرمان غوسانس من المستشفى الجامعي في مدينة آنتويرب ببلجيكا بعد دراسة على أثر الأدوية على عينات بشرية إن "التعرض للمضادات الحيوية كان أكبر متغير وقد ربط ذلك بشكل مستقل بالمقاومة".
 
ودرس البروفيسور وفريقه تأثير أدوية مسكنة على مائتي شخص معافى بعد أن أخذوا عينات بكتيريا منهم قبل أن يعطوا وعلى مدى ستة أشهر مضادين حيويين هما كلاريثرومايسين وإزيثرومايسين اللذين يستعملان على نطاق واسع لعلاج عدوى الأذن والحنجرة والرئة.
 
ولاحظ الفريق الطبي ازدياد مستويات البكتيريا المقاومة ومن ثم "حدد بكل وضوح على المستوى الشخصي مدى التأثير المباشر لاستخدام المضادات الحيوية في ظهور كائنات حية مقاومة".
المصدر : رويترز