قلق من انتشار عدوى إنفلونزا الطيور بين البشر
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/13 هـ

قلق من انتشار عدوى إنفلونزا الطيور بين البشر

المخاوف من انتشار المرض أدت إلى إعدام ملايين الطيور (الفرنسية-أرشيف)

أكدت إندونيسيا سلامة أربعة من أصل ستة من عائلة واحدة مشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الطيور، بينما تتزايد مخاوف منظمة الصحة العالمية من انتشار العدوى بين البشر.

والإندونيسيون المشتبه بإصابتهم من قرية صغيرة في إقليم بانتن القريب من جاكرتا ظهرت عليهم أعراض المرض حيث ارتفعت حرارتهم بعد موت عشرات الطيور في فناء منزلهم.

لكن مجموعة الاختبارات التي أجريت لهم بينت أن أربعة منهم غير مصابين بإنفلونزا الطيور، فيما ما زالت السلطات الطبية بانتظار نتيجة الاثنين الباقيين.

اشتباه بباكستان
يأتي ذلك فيما تتحرى منظمة الصحة العالمية عن حالة انتقال محدود بين البشر للفيروس القاتل في باكستان بعد إعلان إسلام آباد إصابة ثمانية أشخاص منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بينهم طبيب بيطري شارك بإعدام طيور وتوفي شقيقاه.

وقال ديفد هايمان مساعد المدير العام للمنظمة للأمن الصحي والبيئي إن نتائج الاختبارات لم تظهر بعد، بينما لم تكتشف حالات إصابة جديدة منذ السادس من ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأعرب عن خشيته من أن تكون هذه الحالة مثالا على مخالطة مباشرة بين إنسان وإنسان كما حدث في تايلند التي توفيت فيها أم عام 2004 بعد معانقتها طفلتها المصابة بالفيروس بينما كانت تحتضر طوال الليل.

انتشار بألمانيا
وواصل المرض انتشاره في أنحاء العالم حيث أفادت تقارير باكتشاف حالة إصابة بين الطيور في ولاية براندينبرغ في ألمانيا.

وقال مسؤول بيطري إن الطير المصاب كان في حظيرة خاصة للدجاج في قرية بينسدروف الواقعة على بعد 85 من العاصمة برلين، مشيرا إلى أنه تم إعدام جميع الطيور البالغ عددها 30.

وفي الأسبوع الماضي، اكتشفت السلطات وجود الفيروس في منطقة التغلوبسو على بعد 75 كيلومترا شمال برلين في حظيرة دجاج.

المصدر : وكالات