أطفال الأمهات البدنات أكثر عرضة للموت بعد الولادة
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ

أطفال الأمهات البدنات أكثر عرضة للموت بعد الولادة


أكدت دراسة طبية حديثة أن خطر موت أطفال الأمهات البدنات بعد الولادة يزيد لا سيما إذا حدث تمزق لأغشية الجنين قبل اكتمال فترة الحمل.

وبحثت الدراسة العلاقة بين بدانة الحمل ووفاة الأطفال، وركزت على الأنواع المختلفة للولادات المبتسرة، وهي الولادات التي يحدث فيها تمزق الأغشية قبل اكتمال الحمل وبدء المخاض.

وجاء في تقرير نشر عن الدراسة في دورية طب أمراض النساء والولادة أن معدل الوفاة لدى أطفال الأمهات ذوات الوزن الزائد أو البدنات كان أكبر من أطفال الأمهات ذوات الوزن العادي حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى بالنسبة للأم والطفل.

وتشير الدراسة -التي أشرفت على طاقمها الدكتورة إيلين آيهنوهر من جامعة أورهوس في الدانمارك- إلى أن معدل وفاة الأطفال الذين ولدوا بعد تمزق الأغشية بلغ ثلاثة أضعاف في أطفال الأمهات ذوات الوزن الزائد وزاد إلى ستة أضعاف في أطفال الأمهات البدنات.

وقالت آيهنوهر إن "أطفال الأمهات البدنات الذين يولدون ولادة مبتسرة ربما يكونون أسرع تأثرا عندما لا يكونون محميين بالأغشية".

وأضافت أن "هذه أول دراسة تشير إلى ارتفاع معدل الوفاة بين أطفال الأمهات البدنات بعد حدوث تمزق مبتسر للأغشية ومن ثم فمن السابق لأوانه اقتراح تغييرات في أسلوب إدارة الحمل لدى النساء البدنات.

المصدر : رويترز