ملح الطعام يرفع ضغط الدم (الجزيرة نت)

كشفت دراسة أن ضغط الدم عند الإنسان ينخفض انخفاضا طفيفا لكنه مهم من الناحية الإحصائية بمجرد تجنب تناول الأطعمة المملحة سلفا أو عدم إضافة الملح إلى الطعام.

 

وقال الدكتور جواد كوجوري إن خفضا طفيفا للملح في الوجبات الغذائية قيس بما يحتويه البول من صوديوم بنحو 35%, أدى إلى خفض ضغط الدم بمعدل 12.1 مليمتر للضغط الانقباضي و 6.8 للضغط الانبساطي عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع حاد في ضغط الدم ولا يتعاطون دواء, فيما جاءت قراءة ضغط الدم أقل قليلا بالليل.

 

وأخضع الدكتور كوجوري والدكتور رحيم رحيمي -وكلاهما من جامعة شيراز الإيرانية- ستين شخصا لقياس ضغط الدم وإفراز الصوديوم البولي لمدة 24 ساعة قبل وبعد إصدار تعليمات لهم باتباع نظام غذائي خال من الملح لمدة ستة أسابيع.

 

واستعان الباحثون بعشرين شخصا لم يتبعوا النظام الغذائي كمجموعة مقارنة وهم جميعا متشابهون في العمر والجنس والوزن وضغط الدم والإفراز الأولي للصوديوم بالبول.

 

وطبقا للدراسة -التي نشرت في مجلة بي إم سي الطبية لأمراض القلب والأوعية الدموية- فإن متوسط الأعمار كان 49 عاما نصفهم من الرجال وكان معدل ضغط الدم عندهم يتراوح بين الطفيف والمتوسط.

 

وبعد ستة أسابيع لاحظ الباحثون انخفاضا كبيرا في إفراز الصوديوم البولي بين المرضى الذين التزموا بتقليل نسبة الملح في وجباتهم مقارنة بغيرهم ممن يتقيدوا بالنظام الغذائي الذي حدد لهم.

 

وخلص الباحثون إلى أن هذه النتائج تدعم بقوة تقليل استهلاك الملح على نطاق عالمي بين كل مرضى الضغط.

 

ونسبت وكالة رويترز للدكتور كوجوري قوله إن الحجم المحدود لهذه الدراسة يقتضي إجراء دراسات أوسع نطاقا لتشمل عددا أكبر من السكان لتقييم  مدى تأثير الأغذية التي لا يضاف إليها ملح.

المصدر : رويترز