الوضع الصحي المتردي بسبب الظروف الأمنية يسهم في انتشار المرض (الجزيرة نت)

فاضل مشعل-بغداد

رغم أن مرض الكوليرا حصد 13 ضحية في العراق حسب الأرقام الرسمية، وأكثر من 2839 إصابة، وانتشر في جميع مدن العراق مع تأثير أكبر في شمال البلاد, إلا أنه لم يتحول إلى وباء خارج عن السيطرة كما يؤكد المسؤولون الصحيون.

وفي هذا الأطار قال مدير غرفة العمليات في وزارة الصحة الدكتور عادل محسن عبد الله للجزيرة نت، إن مرض الكوليرا يعد من الأمراض المتوطنة في العراق وتسجيل إصابات بالمرض ليس أمرا جديدا.

ويشير إلى أنه في العام 2006 مثلا سجلت السلطات الصحية 42 حالة إصابة بهذا المرض الذي ينشط عادة في أشهر الصيف تحديدا من كل عام.

مستلزمات صحية
واشتكى عبد الله من عدم توفر حبوب تعقيم مياه الشرب قائلا إن وزراته لم تتمكن إلا من توزيع 240 ألف حبة فقط في الأماكن التي ظهر فيها المرض، و تلك التي يتوقع ظهوره فيها، وذلك من أصل 360 مليون حبة تطمح الجهات المختصة  للحصول عليها من منظمة الصحة العالمية.

عراقية مصابة بالكوليرا تتلقى العلاج في مستشفى بالسليمانية (الفرنسية)
وأكد المسؤول الصحي العراقي أنه لم تظهر أي حالات مرضية جديدة منذ خمسة أيام في العراق, مشيرا إلى أنه في بغداد لا توجد سوى حالة وفاة لسيدة تبلغ من العمر أربعين عاما، إضافة لحالتين تخضعان للفحص الطبي.

وفي البصرة أقصى جنوب العراق هناك حالة واحدة فقط، بينما هناك حالتان في مدينة الموصل أقصى شمال العراق، وثلاث حالات في محافظة صلاح الدين  شمال العراق.

وكان وكيل وزارة الصحة والناطق الرسمي باسم اللجنة العليا لمكافحة مرض الكوليرا في العراق الدكتور عامر الخزاعي أكد للصحفيين " ظهور إصابات جديدة بالمرض في كل من كركوك شمال العراق حيث وصلت أعداد المصابين إلى 2096 وأربيل ،106 في حين لم تتوفر معلومات دقيقة عن الوضع الصحي في محافظة ديالى شرقي البلاد بسبب توتر الوضع الأمني في المحافظة.

وتقدرمصادر طبية ضحايا المرض بـ16 شخصا فيما تحصره السلطات الصحية بـ13، وقال الخذاعي إن الإصابات بالمرض شملت مدن العراق، فهناك 11 حالة وفاة في إقليم كردستان العراق وحالة وفاة واحدة في كل من بغداد وكركوك والموصل.

وتحدثت مصادر صحية أخرى عن ظهور حالات إصابة جديدة بالمرض في منطقة الصويرة التابعة لمحافظة واسط جنوب بغداد، حيث تعالج من المرض حاليا طفلة في الخامسة من عمرها وفتاة في العشرين، وذلك في قرية الرحمانية التابعة لمدينة الصويرة التي تقع على بعد ستين كلم جنوب بغداد.

المصدر : الجزيرة