أميركيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للطب
آخر تحديث: 2007/10/9 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2007/10/9 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/28 هـ

أميركيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للطب

كابيتشي (يمين) وسميثز فازا إلى جانب بريطاني بجائزة نوبل للطب لسنة 2007 (الفرنسية)

فاز الأميركيان ماريو كابيتشي وأوليفر سميثز والبريطاني مارتن إيفانز بجائزة نوبل للطب عن أبحاث بشأن الخلايا الجذعية الجنينية نجحوا بواسطتها من توليد "فئران معدلة وراثيا" لأغراض البحث العلمي.

وقال معهد كارولينسكا السويدي الذي يمنح الجائزة إن الاكتشافات التي قام بها العلماء الثلاثة أدت إلى إنشاء فرع جديد للطب يعرف باستهداف الجينات.

وأكدت هيئة جائزة نوبل للطب أن اكتشافات الفائزين الثلاثة المتعلقة بدمج مكونات الحمض النووي (دي أن إيه) وتوجيه الخلايا الجذعية الجنينية لدى الثدييات أدت إلى اختراع تكنولوجيا تتمتع بقدرات تطبيقية هائلة.

ويطلق على الاختراع من الناحية التقنية اسم استهداف المورثات (الجينات)، ويعتمد على التلاعب بالمكونات الوراثية والخلايا الجذعية الجنينية في الفئران، بهدف توليد فئران تحمل أمراضا تصيب البشر.

ومنحت الجائزة البالغة قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.54 مليون دولار) تقديرا لعمل الفريق الدولي الذي قال معهد كارولينسكا إن فوائده على البشرية سوف تزداد في السنوات المقبلة.

وتوفر الفئران المعدلة وراثيا للباحثين نماذج مخبرية تشكل مدخلا لمعرفة طريقة حدوث وتطور العديد من الأمراض من بينها الزهايمر والسرطان، وكيفية الاستجابة للعقارات الجديدة، حسب هيئة جائزة نوبل.

وقالت الهيئة "إن استهداف الجينات في الفئران انتشر في كافة مجالات الطب الأحيائي، وستتزايد فوائده وتأثيره على فهم وظيفة الجينات على مدى سنوات عديدة مقبلة".

وجائزة نوبل للطب هي أول جائزة نوبل تعلن هذا الموسم، ومن المقرر أن يعلن عن جائزة نوبل في الفيزياء الثلاثاء ثم جائزة الكيمياء الأربعاء، أما جائزة نوبل للآداب فسيعلن عنها الخميس وجائزة نوبل للسلام الجمعة.

ومن المنتظر أن تختتم الجوائز بجائزة نوبل في الاقتصاد التي سيعلن عنها يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول.

ومنحت جوائز نوبل، التي أسسها مخترع الديناميت السويدي ألفرد نوبل، لأول مرة عام 1901. ويحصل الفائزون بالجائزة على ميدالية ذهبية ودبلوم وعشرة ملايين كرونة سويدية (1.54 مليون دولار) يمكن اقتسامها بين ما لا يتعدى ثلاثة فائزين للجائزة الواحدة.

المصدر : وكالات