السيطرة على الكوليرا بالعراق رغم وفاة 21 شخصا
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ

السيطرة على الكوليرا بالعراق رغم وفاة 21 شخصا

 
أفادت منظمة الأمم المتحدة والحكومة العراقية أن مرض الكوليرا أصبح تحت السيطرة بالعراق رغم  وفاة 21 شخصا وإصابة نحو 4200 آخرين به منذ أغسطس/آب الماضي.
 
ودعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية العراقيين إلى اتباع الإجراءات الوقائية البسيطة مشيرتين إلى أنها أثبتت فاعليتها في الحد من انتشار الكوليرا.
 
وذكرت مصادر مسؤولة في وزارة الصحة العراقية أن العراقيين التزموا بالقواعد التي تضمن سلامتهم من الكوليرا، وبذلك انخفض عدد الإصابات بشكل كبير، كما أن 70% من المصابين تمت معالجتهم بنجاح.
 
وحذر طه عبد الله المسؤول بالوزارة من أن بعض المناطق تعاني من سوء نظام الصرف الصحي، كما يوجد نقص في المياه الصالحة للشرب، مما يعرض السكان للخطر.
 
وأضاف أن السلطات تعمل بجهد لاحتواء المشكلة مشيرا إلى إطلاق حملة مكثفة بين العائلات النازحة لمنع انتشار المرض بين الفئات الأكثر ضعفا.
 
وتفيد وزارة الصحة العراقية أن 39 منطقة تابعة لإحدى عشرة محافظة تعرضت لانتشار الوباء إلى حد الآن.
 
وعلى الرغم من انخفاض عدد الإصابات بالكوليرا، واصلت كل من اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية دعمهما للمراكز الصحية المحلية عن طريق توفير الدعم الفني والتدريب على إدارة الحالات والتحقيق في انتشار المرض واحتوائه. كما تقوم هاتان المنظمتان الأمميتان بدعم حملات التوعية والحث على اتباع تعاليم النظافة في البلاد.
 
وتصيب الكوليرا الأطفال والبالغين على حد سواء وتسبب إسهالا مع تقيؤ وجفاف. وقد يصبح المرض قاتلا إذا تأخر العلاج المناسب له، غير أن 80% من حالات الكوليرا تعالج بنجاح.
المصدر : شبكة الأنباء الإنسانية إيرين