تحذير طبي من علاقة بين الفياغرا وفقدان السمع
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ

تحذير طبي من علاقة بين الفياغرا وفقدان السمع

الإحصائيات تشير إلى أن 30 مليون رجل تعاطوا الفياغرا منذ ظهورها (الأوروبية-أرشيف)

كشف تقرير طبي أميركي وجود صلة بين تعاطي الفياغرا واحتمال فقدان حاسة السمع على نحو مفاجئ.

وحذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية من احتمال فقدان السمع بشكل مفاجئ عند تعاطي عقاقير شائعة لعلاج الضعف الجنسي بينها الفياغرا وسياليس وليفترا. وقالت الإدارة إن ذلك الاستخلاص سيضاف إلى نشرات هذه العقاقير.

وبحثت الإدارة سريعا وجود علاقة محتملة بين هذه العقاقير والسمع بعد نشر تقرير بشأن رجل أصيب بفقدان مفاجئ للسمع -وهي حالة نادرة- في أعقاب تعاطيه عقار الفياغرا الذي تنتجه شركة فايزر.

وأوضحت أن مراجعة أخرى من جانبها لبيانات الآثار الجانبية أظهرت وجود 29 حالة فقدان مفاجئ للسمع لها صلة بالعقاقير الثلاثة.

وأشارت الإدارة المعنية إلى أن فقدان السمع كان مؤقتا في ثلث الحالات، بينما وصف في باقي الحالات بأنه كان مستمرا خلال فترة التقرير. وصدرت النشرات الجديدة لهذه العقاقير عام 2005 متضمنة تعديلا يشير إلى حالات فقدان مفاجئ للإبصار في بعض المرضى.

وتعاطى نحو 30 مليون رجل الفياغرا منذ إقرارها عام 1998 كأول أوسع عقار انتشارا لعلاج مشكلات ضعف الانتصاب، وفقا لما تقوله الشركة المنتجة.
المصدر : رويترز