مارغاريت تشان أول صينية تتولى إدارة منظمة الصحة العالمية (رويترز)
حذرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في أول يوم لها في منصبها الجديد من عودة داء إنفلونزا الطيور لنشاطه، مطالبة العالم بالاستمرار في اتخاذ الإجراءات الوقائية ضده.

وقالت الصينية مارغاريت تشان أمس أمام وسائل الإعلام إن الفترة القصيرة التي مرت دون انتشار المرض في الشهور الأخيرة، يجب ألا تثنينا عن الاستمرار في بذل كل ما في وسعنا للحد من هذا الوباء الخطير الذي أودى بحياة العديد من البشر وعاد للظهور مؤخرا في بعض البلدان.

وأضافت تشان وهي الشخصية الصينية الأولى التي تتولى هذا المنصب أن فيروس إتش 5 أن 1 سبب خسارة غير مسبوقة في قطاع الدواجن، وأودى بحياة العشرات من الناس.

وقالت تشان إن علينا الكثير لنفعله ضد الأمراض القديمة مثل الملاريا. موضحة أن الأمراض الوبائية تفتك بنحو 3000 طفل في أفريقيا بشكل يومي.

كما نوهت تشان بجهود منظمة الصحة العالمية لمكافحة داء شل الأطفال، بالرغم من أن المنظمة فشلت في تحقيق هدفها الأصلي بالقضاء على هذا الوباء بحلول عام 2000.

وينتقد مراقبون المنظمة على إخفاقها في الوصول لهذا الهدف رغم إنفاق أربعة مليارات دولار لتحقيق هذا البرنامج. وطالبت تشان في هذا الصدد بتعهدات من البلدان الأربعة التي لاتزال تعاني من وجود داء شلل الأطفال وهي الهند وأفغانستان وباكستان ونيجيريا لتمكين المنظمة من تطبيق برنامجها لمحاربة هذا الداء.

وحثت تشان المانحين على الاضطلاع بدورهم لتوفير المصادر الضرورة للتقدم إلى الأمام في مجال الصحة العالمية.

المصدر : وكالات