دعامات طبية جديدة قد تلغي الحاجة لعمليات في القلب
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ

دعامات طبية جديدة قد تلغي الحاجة لعمليات في القلب


أعلن أطباء هولنديون أنهم طوروا دعامة جديدة مغلفة بالأدوية من شأنها استثارة الشرايين الطبيعية كي تنمو بحيث تسمح بمرور كمية أكبر من الدم للقلب دون الحاجة لعمليات جراحية.
 
والدعامات عبارة عن شبكة أنابيب صغيرة الحجم تعمل على إبقاء الشرايين مفتوحة.
 
وقال الطبيب سيباستيان جروندمان من مركز أمستردام الأكاديمي الطبي في المؤتمر العالمي لطب القلب الذي عقد في برشلونة البرتغالية إن هذه الدعامات تعمل من خلال إفراز عقار "تيجياف بيتا1" الذي يجعل الشرايين تنمو بصورة أسرع ويزيد من اتساعها.
 
ولكن جروندمان يعتقد أن النظام قد يكون في نهاية الأمر خيارا علاجيا مهما بالنسبة لمرضى القلب الذين تصعب معالجتهم بجراحة لتحويل مسار الدم.
 
وبدلا من التركيز على الشرايين التاجية الرئيسية فإن الدعامات التجريبية الهولندية مصممة كي تساعد الشرايين الصغيرة على النمو بما يمكنها من تولي وظيفة الشرايين الضيقة أو المسدودة.
 
ولم تجرب هذه التقنية على البشر بعد ولكن التجارب على الحيوانات توصلت إلى أنها ضاعفت حجم تدفق الدم في الشرايين الثانوية بالمقارنة بالعلاج بالدعامات التقليدية.
 
يشار إلى أن هناك دعامات مصممة بحيث توسع مجرى الدم وتركب دون شقوق جراحية كبيرة وزادت شعبيتها بشكل كبير في الأعوام الثلاثة الأخيرة وتصل قيمة مبيعاتها السنوية إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.
المصدر : رويترز