خبراء يحذرون من مخاطر مستحضرات تفتيح لون البشرة
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ

خبراء يحذرون من مخاطر مستحضرات تفتيح لون البشرة

حذر خبراء من مخاطر مستحضرات تفتيح لون البشرة، ونصحوا المستهلكين باستخدام منتجات ذات علامات تجارية موثوق بها.

وقال كريستوفر لام أستاذ الباثولوجيا الكيميائية بالجامعة الصينية في هونغ كونغ إنه لا توجد قواعد صارمة على المعلومات التي تكتب على المنتج، فيمكن أن تشتري كريما يقول إنه خال من الزئبق وحين تفحصه تجده مليئا به.

لام الذي يعمل أيضا بمستشفى برينس أوف ويلز أوضح أنه تم رصد حالات معزولة للتسمم بالزئبق في نساء استخدمن هذه الكريمات، ويمنع الزئبق إفراز إنزيم لازم لتكوين مادة القتامين "الميلانين" وهي الصبغة الداكنة بالبشرة، والتعرض المستمر المكثف للزئبق خطير فهو يهاجم الجهاز العصبي المركزي وقد يؤدي إلى أضرار بالمخ والكلى.

وناشد الباحث المستهلكين استخدام منتجات ذات علامات تجارية تنتج بدول تفرض قواعد صارمة على المعلومات التي تكتب على المنتجات وتتمتع بممارسات تصنيع جيدة والشراء من متاجر موثوقة، مضيفا أن على الحكومات أن تؤدي دورها.

وبرزت التساؤلات بشأن مدى أمان استخدام مستحضرات التجميل الأسبوع الماضي، حين قالت سلطات صينية إنها عثرت على معدنين سامين هما الكروميوم والنيوديميوم بتسعة منتجات ثلاثة منها تزعم تفتيح البشرة.

ويحظر استخدام هذين المعدنين بمستحضرات التجميل في الصين، والكروميوم مسبب للسرطان ويمكن أن يؤدي للإصابة بالإكزيما. أما النيوديميوم الذي يستخدم في صناعة المغناطيس فيمكن أن يسبب تهيجا بالعين والبشرة.

المصدر : رويترز