السكري وليس البدانة يزيد مخاطر الوفاة المبكرة
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ

السكري وليس البدانة يزيد مخاطر الوفاة المبكرة

 

مازن النجار
كشفت دراسة طبية جديدة أن مرض البول السكري يزيد مخاطر نشوء أمراض خطيرة والوفاة المبكرة، بينما لا تؤدي البدانة بدون الإصابة بالسكري إلى هذه المخاطر.

كما أظهرت تلك الدراسة أن الأفراد المصابين بالسكري هم أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة مبكرا، مقارنة بالأفراد غير المصابين بالسكري.

وقام فريق بحث مشترك من مستشفى شاندلر بجامعة كنتاكي وكلية طب جامعة إيموري بقيادة د. كاتارينا سلينكوفا، بإجراء تلك الدراسة التي نشرت الثلاثاء الماضي بعنوان "دور مؤشر كتلة الجسم ومرض السكري في نشوء فشل عضوي حاد والوفاة المترتبة عليه" على موقع مجلة كريتيكال كير الطبية، وأتاحت خلاصتها مديكال نيوز توديه.

علاقة مركبة
وعلى عكس التوقعات، وجد الباحثون أن الأفراد البدناء غير المصابين بالسكري معرضون لنفس مستوى مخاطر الوفاة أو الإصابة بأمراض خطيرة التي يتعرض لها الأفراد غير البدناء وغير المصابين بالسكري. وهي نتائج مفاجئة نظرا لارتباط البدانة بمرض السكري.

و

"
تخلص الدراسة إلى أن العلاقة بين البدانة ومرض السكري والأمراض الخطيرة علاقة مركبة، وأن البدانة -بحد ذاتها- لا تنذر بعواقب بائسة
"
يخلص الباحثون إلى أن العلاقة بين البدانة ومرض السكري والأمراض الخطيرة علاقة مركبة، وأن البدانة -بحد ذاتها- لا تنذر بعواقب بائسة.

كما قاموا بتحليل بيانات ومعطيات مأخوذة من 15408 مشاركين تتراوح أعمارهم بين 44 و66 عاما، وينتمون إلى أربعة مراكز سكانية مختلفة، وكانوا أصلا موضع دراسة بين عامي 1986 و1989.

السكري مؤشر مستقل
وحلل الباحثون مؤشر كتلة الجسم لجميع المشاركين، والموقف من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وتاريخ المشاركين مع الأمراض الخطيرة (فشل عضوي) والوفيات الحادثة خلال ثلاث سنوات.

وأظهرت النتائج التي استخلصتها د. سلينكوفا وزملاؤها أنه في غياب مرض السكري لدى الأفراد البدناء، فإنهم غير معرضين لزيادة مخاطر الإصابة بفشل عضوي حاد أو الوفاة بسبب فشل عضوي حاد، مقارنة بالأفراد غير البدناء.

على العكس من ذلك، فإن مرضى السكري هم أكثر عرضة بثلاث أضعاف للإصابة بأمراض خطيرة تؤدي لفشل عضوي حاد، كما أنهم أكثر عرضة بثلاث أضعاف للوفاة بسبب فشل عضوي حاد أو أي سبب آخر، مقارنة بالمرضى غير المصابين بالسكري، بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم كمقياس للبدانة.

وخلصت د. سلينكوفا وزملاؤها إلى أن مرض السكري مؤشر قوي ومستقل للتنبؤ بالفشل العضوي الحاد والوفاة المترتبة عليه، أو الوفاة لأي سبب آخر.
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة