العلاج بالنظائر المشعة قد يسبب إطلاق أجهزة الإنذار
آخر تحديث: 2006/8/8 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/8 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/13 هـ

العلاج بالنظائر المشعة قد يسبب إطلاق أجهزة الإنذار

أوضح تقرير أن الشخص الذي يعالج بالنظائر المشعة يمكن أن يكون مشعا بما يكفي لأسابيع عدة بصورة تطلق تنبيه أجهزة الإنذار الخاصة بالكشف على المواد المشعة في المطارات.

وقال الدكتور كاليان كومار جانوبادهاياي وزملاؤه في مستشفى سيتي في برمنغهام ببريطانيا، إن المرضى الذين يتلقون علاجا بالنظائر المشعة يتعين أن يحذروا من أنهم قد يسببون إطلاق تنبيه أجهزة الإنذار من الإشعاع.

ووصف التقرير الذي نشر في مجلة "بريتش مديكال جورنال" حالة رجل في السادسة والأربعين مصاب بنشاط زائد في الغدة الدرقية، وكان العلاج بالعقاقير ناجحا في البداية في علاج الأعراض لديه، ولكنه في النهاية كان بحاجة إلى العلاج باليود المشع لتقليص نشاط الغدة.

وأعطاه قسم المستشفى الذي يتلقى العلاج فيه بطاقة تحدد الإجراءات الاحتياطية التي يتعين عليه اتباعها بعد العلاج، غير أن البطاقة لا تذكر إمكانية إطلاق أجهزة الكشف عن الإشعاع.

وبعد ستة أسابيع قام المريض برحلة إلى الولايات المتحدة حيث انطلقت أجهزة الإنذار في مطار أورلاندو بولاية فلوريدا، وجرى احتجازه وتفتيشه بتجريده من ملابسه كما تم استدعاء الكلاب البوليسية في التحقيق، وبعد استجواب مطول تم الإفراج عن المريض بعد أن أبرز البطاقة التي أعطاها له المستشفى.

ويشير التقرير إلى أنه استنادا إلى نوعية النظائر المشعة المستخدمة ربما يكون المرضى قادرين على إطلاق أجهزة التحذير من الإشعاع لمدة 95 يوما.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: