الشمس تقتل ستين ألفا سنويا
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ

الشمس تقتل ستين ألفا سنويا

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن ما يصل إلى ستين ألف شخص يتوفون سنويا بسبب التعرض الزائد للشمس وأن غالبيتهم نتيجة إصابتهم بسرطان الجلد.

وجدت المنظمة أن 48 ألف وفاة سنويا تسببها أورام ميلانينية "سوداء" وأن 12 ألفا تنجم عن الإصابة بأنواع أخرى من السرطان وينجم نحو 90% من مثل هذه السرطانات عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية الصادر عن الشمس.

ويقول التقرير الصادر أمس وهو الأول الذي يتطرق لتفاصيل الآثار العالمية للتعرض للشمس إن الإشعاع الناجم عن الشمس عادة ما يتسبب أيضا في إحداث سفعات شمسية خطيرة وشيخوخة الجلد ومياه زرقاء بالعين والظفر الحميلي الذي هو نمو طية غشائية تمتد من جزء لآخر في سطح العين وقرحات البرد وأمراض أخرى.

وهناك حاجة لضوء الأشعة فوق البنفسجية لتنشيط إنتاج الجسم لفيتامين (د) الذي يمنع كساح الأطفال ولين العظام وهشاشة العظام كما أنه قد يؤثر في بعض أنواع السرطان والاضطرابات المناعية.

وينصح التقرير بأن يبحث الناس عن الظل وباستخدام كريمات حماية الجلد والابتعاد عن الصالونات الخاصة بإجراء تفتيح للبشرة أو ما يشبه دباغة الجلد.

ويشير إلى أن الثلج والرمل وزبد البحر مواد تعكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية وأن ضعف طبقة الأوزون يقلل ما يتسرب منها، لافتة إلى أن الإشعاع فوق البنفسجي لا يمكن رؤيته أو الشعور به. 

المصدر : رويترز