الشوكولاتة تحسن القدرات العقلية
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 09:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 09:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ

الشوكولاتة تحسن القدرات العقلية

بشرت دراسة جديدة عشاق الشوكولاتة بأن بإمكانهم تناول المزيد من هذه المادة الطيبة المذاق، بعدما أشارت إلى أن تناول شوكولاتة الحليب قد يحسن وظائف المخ.
 
وقال الباحث بريان رادنبوش من جامعة ويلنغ غيسوت في وست فرجينيا إن الشوكولاتة تحتوي على العديد من المواد التي تعمل كمحفزات مثل الثيوبرومين والفينيثيلامين والكافيين. وأوضح أن هذه المواد تزيد النشاط والانتباه.
 
وأضاف "ما وجدناه هو أنه بتناول الشوكولاتة يمكنك الحصول على المؤثرات المحفزة التي تؤدي بدورها لزيادة الأداء العقلي"، وأشار إلى أن نتائج الدراسة الحالية تؤيد أن المواد المغذية التي تنتج باستهلاك الشوكولاتة تعزز الأداء الإدراكي.
 
ولدراسة آثار أنواع الشوكولاتة المختلفة على القدرات العقلية أجرى رادنبوش وزملاؤه تجربة على استهلاك مجموعة من المتطوعين في أربع مناسبات مختلفة لحوالي 85 غراما من شوكولاتة الحليب و85 غراما من الشوكولاتة السوداء و85 غراما من الخروب، ولا شيء (حالة المراقبة).
 
وبعد فترة هضم 15 دقيقة أكمل المشاركون مجموعة من الاختبارات التي أجريت عليهم باستخدام قاعدة بيانات خاصة بعلم دراسة الأعصاب مسجلة على جهاز حاسوب ومصممة لتقييم الأداء الإدراكي بما فيها الذاكرة ومدى الانتباه وفترة رد الفعل وحل المشكلات.
 
وكشفت الاختبارات أن النقاط المركبة للذاكرة اللفظية والبصرية كانت أعلى بشكل ملموس بالنسبة لشوكولاتة الحليب عن الحالات الأخرى. كما ارتبط استهلاك شوكولاتة الحليب والشوكولاتة السوداء بتحسين السيطرة على الانفعالات وفترة رد الفعل.
 
وأظهرت دراسات سابقة أن بعض المواد المغذية في الطعام تساعد في إفراز الجلوكوز وزيادة تدفق الدم الذي قد يزيد الإدراك.
المصدر : رويترز