آلاف الأطباء الألمان يضربون مطالبين برفع الرواتب
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ

آلاف الأطباء الألمان يضربون مطالبين برفع الرواتب

ميركل رفعت يدها خشية أي  سوء فهم (رويترز-ارشيف)
من المقرر أن يشارك نحو 12 ألف طبيب ألماني غدا في إضراب عن العمل احتجاجا على تدني الرواتب، وذلك في أكبر احتجاج في هذا القطاع منذ إثارة مسألة الأجور منذ شهرين.

وقالت مؤسسة ماربوغير بوند الألمانية التي تمثل نحو 22 ألف أخصائي طبي، إن 12 ألفا و300 طبيب في عيادات الجامعات والعيادات النفسية الحكومية الموجودة في ألمانيا لم يذهبوا إلى مقرات عملهم.

ويتوقع أن تزداد قوة الإضراب بتقدم أيام الأسبوع، حيث من المقرر أن تشهد مدينة مانشستر مسيرة للمطالبة برفع الأجور يوم غد الثلاثاء.

من جانبها دعت وزيرة الصحة جميع العاملين في القطاع الصحي من أطباء وفنيين للتوصل إلى تسوية للأزمة، في الوقت الذي رفضت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التدخل في النقاش، وذلك خشية حدوث توتر بين حزبها المحافظ والحزب الديمقراطي الاجتماعي، المدافع الدائم عن حق النقابات والقطاعات المهنية بالتفاوض لزيادة حقوقهم.

وقالت مديرة مستشفى بلندن في تصريح إذاعي إن السؤال المطروح هو "أي نوع من الرعاية الصحية نريد أن نقدمها لمواطنينا؟"، مشيرة إلى أن ثلث الأطباء الألمان يبحثون الآن عن فرص عمل بالخارج نظرا لسوء الأوضاع التي يعانيها قطاعهم.

وقالت مؤسسة ماربوغير إن الزيادة الشهرية للطبيب المبتدئ في المستشفيات الخاصة تقدر بنحو 3.5 يوروات بما في ذلك ساعات العمل الإضافي، مشيرة إلى أن هؤلاء الأطباء يعملون ملايين الساعات سنويا ومطالبة بزيادة رواتبهم بنسبة 30%.

من جانبها اقترحت نقابة العمال الألمانيين زيادة قدرها 16% فقط، مع رفع ساعات العمل الإضافي إلى 42% بدلا من 38.5%.

وقد تعهدت مؤسسة بوند بتصعيد الإضراب ليشمل 20 ألف طبيب في حالة عدم الاستجابة لمطالبها بانتهاء يوم الجمعة.

المصدر : وكالات