تحذير من تفشي الأمراض والأوبئة في الأراضي الفلسطينية
آخر تحديث: 2006/4/17 الساعة 06:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/17 الساعة 06:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/19 هـ

تحذير من تفشي الأمراض والأوبئة في الأراضي الفلسطينية

المرافق الطبية الفلسطينية تعاني من نقص حاد في المستلزمات نتيجة الحصار (الفرنسية-أرشيف)
 
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من تفشي الأمراض والأوبئة نتيجة للنقص الحاد في المستلزمات الطبية والعلاج الطارئ، بسبب الإغلاق المستمر للمعابر والحصار الإسرائيلي المفروض على الأراضي الفلسطينية.
 
وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية بإمداد المستشفيات الفلسطينية بالمستلزمات الطبية العاجلة.
 
وأشار المدير العام للإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية الدكتور معاوية حسنين في تقرير له الأحد، إلى أن كافة مقومات الخدمة السريعة المقدمة للمرضى قد نفدت نتيجة للإغلاق المستمر للمعابر من قبل قوات الاحتلال، مما يحول دون وصول المستلزمات الطبية ويعوق العمل في أقسام المرضى وأقسام العمليات.
 
وأوضح المسؤول الصحي الفلسطيني أن غياب العديد من أصناف الأدوية للأمراض المزمنة وأمراض القلب والسرطان والدم والكبد والكلى، أدى إلى تطور في الكثير من الحالات مما يستدعى زراعة الأعضاء للكثير منهم، داعيا إلى ضرورة تقديم المساعدة العاجلة لكافة أقسام المستشفيات لتتمكن من توفير الخدمات اللازمة للمرضى.
 
وطالب برنامج حماية ورعاية الأمومة والطفولة وبرنامج التغذية للأطفال بتوفير الحماية للأطفال الفلسطينيين من العنف والقتل، داعيا سفراء الدول العربية والأوروبية إلى زيارة أقسام الإسعاف المركزي بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الأهلية، للوقوف على احتياجاتها الماسة للمستلزمات الطبية والعلاج.

وقبل أسبوع حذرت الأمم المتحدة من أن النظام الصحي الفلسطيني يواجه خطر الانهيار إذا توقف وصول المساعدات للسلطة الفلسطينية وجمدت إسرائيل تحويل عائدات الضرائب.
 
وقالت منظمة الصحة العالمية إن الرواتب لن تدفع للموظفين، وسيحدث نقص في إمدادات الأدوية والمعدات، وستشل وزارة الصحة الفلسطينية أو ستصبح أقل قدرة على تطوير سياسة تنسيق وتنظيم النشاطات المتعلقة بها.
المصدر : وكالات