الصين تجري ثاني جراحة بالعالم لزرع وجه
آخر تحديث: 2006/4/16 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/16 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/18 هـ

الصين تجري ثاني جراحة بالعالم لزرع وجه

رسم توضيحي يشير إلى الأجزاء التي تمت زراعتها في وجه المريض (الفرنسية)
أجرى أطباء صينيون أول عملية جراحية لزراعة وجه على مستوى البلاد، والتي تعد الثانية من هذا النوع على مستوى العالم.

وقام الأطباء خلال العملية التي استغرقت 14 ساعة، بتغيير ثلثي وجه مريض  عمره 30 عاما، بعد أن هاجمه دب، ووصف نائب مدير قسم جراحات التجميل في مستشفى شينخ في شيان العملية بأنها كانت أكثر تعقيدا من تلك التي أجريت لزرع وجه في فرنسا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا فإن الأطباء قاموا بتثبيت وجنة جديدة للمريض الصيني إضافة إلى شفة عليا، وأنف وحاجب عين من متبرع واحد.

وكان المريض قد تعرض لهجوم من دب عام 2004، وقالت شينخوا إنه عاش منعزلا عن العالم منذ ذلك الوقت بسبب التشوه المريع الذي أصيب به.

وحسب المصدر نفسه فإن المريض يتعافي حاليا، لكن الأمر سيتسغرق ستة أشهر لكي يستعيد شعوره بالوجه الجديد، كما أنه سيكون بحاجه إلى تجاوز مشكلات نفسية.

وتوقعت شينخوا أن تحتاج زوجة المريض وقتا طويلا حتى تتكيف مع وجه زوجها الجديد.

يذكر أن المستشفى الذي أجرى العملية الجراحية كان قد أجرى في ديسمبر/كانون الأول الماضي عملية جراحية ناجحة لزرع جلد وجه لأرنب، حيث تم زرع نصف خلايا منقولة من أرنب نيوزيلندي، وتمكن الأرنب بعد أسبوعين من إجراء العملية من إغماض العين في نصف الوجه الذي تمت زراعته له.

وتجدر الإشارة إلى أن الجراحين في فرنسا كانوا قد أجروا العام الماضي زرع وجه لسيدة عمرها (38) عاما بعد أن مزق كلبها شفتيها وأنفها.

المصدر : وكالات