الأوبئة الفتاكة تهدد الملايين في السودان
آخر تحديث: 2006/3/31 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/31 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/2 هـ

الأوبئة الفتاكة تهدد الملايين في السودان

عدم توفر مياه نقية يهدد بأوبئة خطيرة (الفرنسية-أرشيف)

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الملايين في السودان مهددون بأمراض فتاكة مثل الكوليرا والالتهاب السحائي وطالبت بتمويل عاجل لمكافحة هذه الأوبئة.

وأعلن مسؤول الإجراءات الصحية في الأزمات بالمنظمة علاء الدين علوان وجود عجز قدره نحو 24 مليون دولار في التمويل الخاص بالرعاية الصحية.

وتوقع علوان في تصريحات بجنيف حدوث وفيات إذا لم يتم معالجة هذا العجز، وتوقعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان نتائج سلبية على صحة ملايين الأشخاص في مختلف أرجاء السودان ما لم يتم تأمين الأموال لمشروعاتها البالغ عددها 20 مشروعا.

وأضاف البيان أنه على مدى الأشهر الستة الماضية شهد السودان حالات تفش كبيرة لأمراض وبائية  أخرى مثل الإسهال الحاد  وحمى الدنغ والحمى الصفراء وجدري القردة.

يزيد ذلك الضغوط على خدمة الرعاية الصحية التي تعاني من نقص حاد بالفعل. وأشار البيان إلى إصابة 1335 شخصا على الأقل في 15 ولاية من ولايات السودان البالغ عددها 25 بمرض الالتهاب السحائي.

ومن المتوقع أن يتفشى بدرجة أكبر بسبب الافتقار إلى الأدوية والأمصال الأساسية. وأصاب الإسهال الحاد نحو 9400 شخص في سبع من عشر ولايات في جنوب السودان وتسبب في 248 حالة وفاة بينما تسجل يوميا حالات جديدة.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الحالات لوباء الكوليرا الذي يفضي إلى الجفاف والوفاة خلال 24 ساعة إذا لم يعالج على الفور.

المصدر : رويترز