مصل جديد مضاد للالتهاب السحائي
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/15 هـ

مصل جديد مضاد للالتهاب السحائي

الالتهاب السحائي يفتك بالآلاف في أفريقيا كل عام (الفرنسية-أرشيف)
كشف باحثون بالهند النقاب عن تجارب جديدة يجري الإعداد لها لاختبار مصل مضاد للالتهاب السحائي, يمكن أن يصبح متوفرا خلال بضع سنوات في أفريقيا حيث يقتل هذا المرض آلاف الأشخاص سنويا.

وأعلن مشروع مصل الالتهاب السحائي ومعهد المصل الهندي المملوك للقطاع الخاص، أن تجارب المرحلة الأولى للمصل مهدت الطريق لإجراء اختبارات في غامبيا ومالي في وقت لاحق من العام الجاري بعد موافقة السلطات المختصة.

وقال الدكتور مارك لافورس مدير مشروع مصل الالتهاب السحائي في بيان إنه "إذا استمر كل شيء على ما يرام في الاختبارات، فيمكن إدخال المصل الذي سيكون سعره نحو 40 سنتا للجرعة إلى أفريقيا في غضون السنوات الثلاث أو الأربع القادمة".

يشار إلى أن مشروع مصل الالتهاب السحائي ومقره سياتل بالولايات المتحدة، هو مبادرة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية وجماعة "باث" الدولية التي لا تهدف للربح والتي تعمل على تحسين الصحة في أنحاء العالم.

ويصيب الالتهاب السحائي الغشاء المبطن للمخ والحبل الشوكي، وينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق العطاس والسعال والمخالطة عن قرب مثل أماكن النوم المشتركة والثكنات العسكرية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المرض يسبب وفاة ما بين خمسة و10% من المصابين به عادة خلال فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة من ظهور الأعراض.

وتمكن معالجة المصابين بالمرض بالمضادات الحيوية ويمكن أن يسبب الالتهاب السحائي تلفا في المخ وفقد السمع وصعوبة التعلم.
المصدر : رويترز