قال باحثون هولنديون إن الإكثار من تناول الكاكاو ربما يقلل من خطر الوفاة بالأمراض.
 
ومن المعروف أن الكاكاو يخفض ضغط الدم رغم أن العلماء لم يتفقوا بشأن ما إذا كان يقي من أمراض القلب على المدى الطويل، خاصة أن هذه المادة مصنفة في قائمة الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية.

وخلصت دراسة جديدة نشرت بدورية أرشيف الطب الباطني إلى أن انخفاض ضغط الدم لم يكن السبب في تقلص خطر الوفاة بشكل إجمالي، رغم أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكاكاو انخفض ضغط الدم لديهم وحدثت بينهم وفيات أقل ممن لم يتناولوه.
 
وأضافت أن السبب يعود للمواد المضادة للأكسدة ومادة فلافانولز الموجودة بالكاكاو, وهذه المواد تدعم الخلايا التي تربط الأوعية الدموية وتقلل أخطار الكوليسترول ومواد كيميائية أخرى قد تتسبب في أزمات قلبية وسرطان الرئة أو أمراض رئوية أخرى.
 
وتصنف الفلافانولز على أنها من فئة المركبات الكيميائية الصحية المعروفة بـ "فلافونويدز" والتي توجد في الكثير من الخضراوات والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر.
 
وكشفت نفس الدراسة التي -استمرت نحو 15 عاما وشملت حوالي 470 مسنا تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاما بهولندا -أن ثلثهم لم يتناولوا أي مواد تحتوى على الكاكاو, بينما بلغ المعدل 4.2 جرامات يوميا بين الثلثين الذين تناولوا الكميات الأكبر.
 
وتوفي بالفترة من عام 1985 إلى 2000 حوالي 314 شخصا من الرجال، وانخفض بمقدار النصف خطر الوفاة بين الذين كانوا يتناولون القدر الأكبر من الكاكاو.
 
وفي تعليقها على الدراسة قالت د. نيسا جولدبرغ المتخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية في نيويورك، إن هناك حاجة لإجراء دراسة أوسع نطاقا لمعرفة ما إذا كان الكاكاو يمكن من إنقاذ حياة الناس.
 
وأضافت جولدبرغ التي لم تشارك بالدراسة الجديدة أنه لا يمكن أن تعمم هذه الدراسة على عامة الناس، لأنها أجريت على مسنين تزيد أعمارهم على 65 عاما.

المصدر : رويترز