وفاتان بإنفلونزا الطيور في الصين وإندونيسيا
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 10:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 10:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ

وفاتان بإنفلونزا الطيور في الصين وإندونيسيا

تخوفات من انتشار إنفلونزا الطيور عن طريق البشر (الفرنسية)

سجلت الصين الجمعة ثامن حالة وفاة بإنفلونزا الطيور، وذلك بعد الإعلان عن وفاة جديدة بالمرض القاتل في إندونيسيا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية عن وزارة الصحة أن المتوفاة هي امرأة في الـ20 من عمرها توفيت في محافظة هنان, وسط البلاد.

وقد ظهرت على المرأة عوارض حرارة والتهاب رئوي في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي بعد أن أقدمت على قتل دواجن كانت ترعاها.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة أن التحاليل أظهرت أن المرأة التي توفيت في الرابع من الشهر الجاري كانت تحمل فيروس "H5N1"

وبذلك يرتفع إلى 12 عدد الإصابات البشرية بمرض إنفلونزا الطيور في الصين أعلن عن وفاة ثمانية منهم.



وفاة بإندونيسيا
يأتي ذلك بعد أن توفيت امرأة إندونيسية بمستشفى بالعاصمة جاكرتا بعد أن كشفت فحوص طبية إصابتهما بفيروس "H5N1" المسبب للمرض بينما لا تزال امرأة أخرى في حالة حرجة بالمستشفى نفسه.

وكانت عينات دم من المرأتين وكلتاهما من ضاحية شرقي جاكرتا قد أرسلت إلى مختبر في هونغ كونغ يحظى باعتراف منظمة الصحة العالمية لإعادة فحصها.

وأعلنت إدارة شؤون مكافحة الأمراض التي تنقلها الحيوانات بوزارة الصحة الإندونيسية نتيجة الاختبار الخميس، مشيرة إلى أن إحدى المرأتين وتبلغ من العمر 23 عاما توفيت متأثرة بالفيروس.

وسجلت في إندونيسيا 16 حالة وفاة بمرض إنفلونزا الطيور أكدتها منظمة الصحة العالمية ونجا سبعة أشخاص كانت إصابتهم بالمرض مؤكدة.



المرض في أذربيجان
وبعد اكتشاف المرض في نيجيريا، أعلنت وزارة الصحة في أذربيجان وجود فيروس إنفلونزا الطيور من سلالة "H5N1" المميتة في طيور نافقة عثر عليها في مناطق تقع غرب البلاد.

في غضون ذلك تواصل عدة أطراف دولية من بينها الأمم المتحدة حملة واسعة لمكافحة المرض الذي انتشر مؤخرا وعلى نطاق واسع بتركيا.

وحصدت إنفلونزا الطيور أرواح 88 شخصا على الأقل وأصابت 165 منذ عودتها للظهور أواخر العام 2003. ومعظم الضحايا في شرق آسيا.

ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية إن الفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور في طريقه للتحول إلى هيئة تمكنه من الانتقال بسهولة من إنسان لآخر، محذرة من أنه إذا حدث ذلك فقد يؤدي لوفاة الملايين في العالم.

يأتي ذلك في حين أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أمس أن بعثة مشتركة منها ومن وكالة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ستصل الاثنين إلى نيجيريا لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور.

وطالبت وكالة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في روما أمس باغلاق جميع أسواق الطيور في شمال نيجيريا ووجهت الفاو والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية نداء "إلى السلطات البيطرية في نيجيريا لإغلاق جميع أسواق الطيور فورا في ولايتي كادونا وكانو وكذلك في مناطق



مجاورة لهما للحؤول دون ازدياد انتشار المرض".

المصدر : وكالات