الجلوس بوضعية الظهر المستقيم يسبب ضغطا على العمود الفقري (رويترز-أرشيف)
ذكر باحثون أميركيون أن الجلوس في وضع مستقيم قد يسبب ألما مزمنا في الظهر.
 
وأوصوا بأن الجلوس في وضع منحن إلى الخلف، وفي وضعية طبيعية أكثر تحدث ضغطا أقل على العمود الفقري.
 
وقال الطبيب وسيم أمير بشير، المعد الرئيس للدراسة، إن "الجلوس في وضعية يشكل معها الصدر زاوية 135 درجة مع الردفين تعتبر أفضل وضعية جلوس للجسم من الناحية البيولوجية والميكانيكية، مقارنة مع الجلوس المستقيم بزاوية 90 درجة، التي كانت تعتبر طبيعية".
 
وقد أجريت الدراسة بمستشفى "وودند في أبردين" في أسكتلندا على 22 متطوعا لا يعانون من آلام في الظهر، وعرضت خلال المؤتمر السنوي لجمعية الأشعة في أميركا الشمالية بشيكاغو في ولاية إيلينوي الأميركية.
 
وباستخدام طريقة جديدة لالتقاط صور بالمرنان المغنطيسي (آر. إم .أي) بين هؤلاء الأطباء أن الجلوس في وضعية الظهر المستقيم تسبب ضغطا غير طبيعي على العمود الفقري.
 
وكانت أجهزة الأشعة الاعتيادية قادرة حتى الآن على التقاط صور لأشخاص يعانون  من آلام في الظهر في وضعية التمدد فقط، وهذا من شأنه أن يغطي على سبب الألم الذي ينجم غالبا عن بعض الحركات أو وضعيات الجلوس لفترة طويلة.
 
وقال الطبيب بشير من قسم الأشعة والتشخيص في مستشفى البرتا الجامعي في كندا إن "جسمنا ليس معدا للجلوس لفترات طويلة لكن الحياة العصرية تفرض على الأغلبية العمل في وضعية الجلوس".
 
تجدر الإشارة إلى أن آلام الظهر هي السبب الرئيس للعجز في الولايات المتحدة والتغيب عن العمل، وفق المعهد الدولي للأمراض العصبية وأمراض الدماغ.

المصدر : وكالات