كثرة الإنجاب عنصر خطر للإصابة بالسكري
آخر تحديث: 2006/11/24 الساعة 08:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/24 الساعة 08:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/4 هـ

كثرة الإنجاب عنصر خطر للإصابة بالسكري

أفادت دراسة طبية أن النساء اللائي يلدن خمسة أطفال أو أكثر هن أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري بعد استبعاد عوامل خطر أخرى مثل السمنة والحالة الاجتماعية ومستوى العيش.

وتوصل باحثون في كلية طب جون هوبكنز بالولايات المتحدة إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة شملت أكثر من سبعة آلاف امرأة أميركية من أصل قوقازي وأفريقي.
 
وتراوح عمر المشاركات في الدراسة بين 45 و64 عاما وخضعن للمتابعة على مدى تسع سنوات في المتوسط وتم تقسيم النساء إلى مجموعات.
 
ضمت المجموعة الأولى النساء اللائي لم يرزقن بأطفال أحياء (إما بسبب ولادة أطفال ميتين أو الإجهاض) بينما ضمت المجموعة الثانية النساء اللائي رزقن بطفل أو اثنين، والثالثة للنساء ممن رزقن بثلاثة أو أربعة أطفال، بينما ضمت المجموعة الرابعة النساء اللائي رزقن بأكثر من أربعة أطفال أحياء.
 
وتم اكتشاف 754 إصابة بالسكري أثناء المتابعة وكانت معدلات السكري أعلى وسط النساء صاحبات أكبر عدد من الولادات، بينما كانت أقل وسط النساء اللائي لم يلدن أكثر من طفلين على قيد الحياة.
 
ويقر الباحثون بأن البدانة وانخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي يمثلان عنصر الخطر الأساسي للإصابة بالسكري، لكن مع استبعاد عوامل خطر معروفة وعوامل تتعلق بأسلوب الحياة فإن زيادة عدد مرات الولادة تظل عامل خطر للإصابة بالسكري.
المصدر : رويترز