العلاج الكيمياوي يؤثر على وظائف المخ لدى مرضى السرطان
آخر تحديث: 2006/10/7 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/7 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/15 هـ

العلاج الكيمياوي يؤثر على وظائف المخ لدى مرضى السرطان

 
توصل باحثون أميركيون إلى أن العلاج الكيمياوي يسبب تغيرات في عمليات التمثيل الغذائي وتدفق الدم في المخ يمكن أن تستمر عشر سنوات وهو اكتشاف قد يفسر التشوش الذهني لدى كثير من مرضى السرطان الذين تم لهم الشفاء.

ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن النساء اللاتي خضعن لعلاج كيماوي من خمس إلى عشر سنوات سابقة يعانين من انخفاض في معدلات الأيض في منطقة أساسية من قشرة المخ الأمامية.

وقال الباحثون في بيان إن النساء اللاتي تعرضن للعلاج الكيمياوي عانين أيضا من خلل في تدفق الدم إلى القشرة الأمامية للمخ والمخيخ خلال أدائهن لاختبارات الذاكرة، مما يشير إلى قفزة سريعة في مستوى النشاط.

وذكر دانييل سيلفرمان الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا والذي قاد فريق البحث أن نفس المنطقة من الفص الأمامي التي أظهرت مستويات أيض منخفضة أظهرت قفزة كبيرة في النشاط عند أداء المريضات لاختبارات الذاكرة، حيث إن "أمخاخ هؤلاء النساء كانت تعمل بصورة أكثر صعوبة من المجموعة الضابطة لاستدعاء نفس المعلومات".

ويقدر باحثون أن 25% على الأقل من مرضى العلاج الكيمياوي يعانون من أعراض التشوش، وأشارت دراسة أجرتها مؤخرا جامعة مينيسوتا أن النسبة تبلغ 82%.

وقال سيلفرمان إن الأشخاص الذين يعانون من التشوش لا يمكنهم عادة التركيز أو تذكر الأشياء أو القيام بمهمات عدة في وقت واحد بنفس الطريقة التي كانوا عليها قبل العلاج الكيمياوي.

المصدر : رويترز