عقاقير لعلاج الكوليسترول تبطئ تلف رئتي المدخنين
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ

عقاقير لعلاج الكوليسترول تبطئ تلف رئتي المدخنين

 
قال باحثون أميركيون إن العقاقير التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تقلص خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات من المحتمل أيضا أنها تساعد على إبطاء تلف الرئتين بسبب التدخين.
وقال الباحثون في اجتماع للكلية الأميركية لأطباء الصدر إن المدخنين الحاليين والسابقين الذين استخدموا العقاقير المخفضة للكوليسترول كانوا أقل عرضة لفقدان وظائف الرئتين مقارنة بأقرانهم ممن لم يستخدمونها.
 
وقال وليد يونس من المركز الطبي بجامعة أوكلاهوما الذي قاد فريق البحث "حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج لإبطاء تلف الرئتين الناجم عن التدخين".
 
وأضاف أن الدراسة التي أجراها فريقه هي الأولى "التي توضح أن العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تساعد على تقليل التدهور في وظائف الرئتين لدى مدخنين ومدخنين سابقين وبالتالي تقي ملايين الناس من الإصابة بأمراض قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة.
 
ودرس يونس وزملاؤه 182 حالة لمدخنين حاليين و303 مدخنين سابقين كانوا جميعا يتراوح معدل سنهم في الستينيات من العمر.
 
وخضع جميعهم لاختبارين اثنين على الأقل لوظائف الرئتين لمدة بين 18 و30 شهرا، ومن ضمن المرضى وإجمالي عددهم 485 أصيب 319 بمرض السدة الرئوية بينما أصيب 99 بمرض التليف الرئوي المقيد وكانت وظائف الرئة طبيعية لدى 68 شخصا. وتناول 238 شخصا ممن خضعوا للتجربة عقاقير تقلل نسبة الكوليسترول.
 
والمرضى المصابون بالسدة الرئوية الذي تناولوا عقاقير تقلل الكوليسترول في الدم ينخفض لديهم احتمال زيارة غرفة الطوارئ.
 
ولم يتضح بشكل كامل كيف تعمل هذه العقاقير ولكن يبدو أنه يؤثر على الالتهابات ويفيد بطانة الأوعية والشعيرات الدموية.
 
ولكنه قال إن المدخنين مازال يتعين عليهم الإقلاع عن هذه العادة، وقال "حتى رغم أن العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تساعد في الحفاظ على وظائف الرئتين فإنها لا تستطيع


أن تحمي مريضا من قاتل رهيب آخر وهو السرطان وبالتالي يجب على المدخنين الامتناع عن تلك العادة من أجل الصحة".
المصدر : رويترز