اكتشف باحثون أميركيون أن المسنين الذين يتناولون ما لا يقل عن 2.8 طبق من الخضراوات يوميا يتباطأ لديهم فقدان الذاكرة وتدهور القدرات الذهنية بنسبة 40% على مدار ست سنوات بالمقارنة بأولئك الذين يأكلون أقل من طبق واحد يوميا.
 
ودرس فريق البحث 3718 شخصا في شيكاغو ممن تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر, أوضحوا في استبيان ما يأكلونه كما خضعوا لاختبارات لقياس القدرات الذهنية مرتين على الأقل أثناء فترة الدراسة.
 
وفي المتوسط فإن أولئك الذين كانوا يتناولون الكميات الأكبر من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الخس والسبانخ سجلوا أقل فقدان للذاكرة, وجاء في المرتبة الثانية من كانوا يأكلون خضراوات صفراء مثل القرع وخضراوات أخرى مثل القرنبيط.
 
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية علم الأعصاب إن البقوليات كالفول السوداني والعدس لها التأثير الأقل كما أن تناول الفاكهة بانتظام لم يعط أي تأثير واضح.
 
وقالوا إن أحد التفسيرات لفائدة الخضراوات للذاكرة هي أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هاء الذي يرتبط وجوده في الجسم بتحسن وظائف المخ. واكتشفت الدراسة أيضا أنه كلما كبر الشخص في السن كلما حدث إبطاء أكبر في فقدان الذاكرة إذا كان ذلك الشخص يتناول كميات كبيرة من الخضراوات يوميا.

المصدر : وكالات