تركيا ترصد رابع إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2006/1/8 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/8 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ

تركيا ترصد رابع إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور

السلطات التركية تبذل جهودا لاحتواء المرض (رويترز-أرشيف)


قال وزير الصحة التركي رجب أكداغ اليوم إنه تأكد وجود أربع إصابات بشرية بإنفلونزا الطيور شرق تركيا, من بينهما الطفلان اللذان توفيا خلال الأسبوع.
 
وأوضح الوزير أكداغ في حديث لتلفزيون TRT أن الفحوصات التي خضع لها الأشخاص الأربعة أظهرت وجود إصابات بمرض إنفلونزا الطيور دون أن يحدد ما إذا كان الفيروس من سلالة H5N1 القاتل.
 
وأضاف أن "هناك أربع حالات تأكدت من قبل المختبرات.. توفي اثنان منهم, كما تعلمون, والاثنان الباقيان ما زالا أحياء".
 
وكانت وزارة الصحة أعلنت أن نتائج اختبارات منظمة الصحة العالمية، أكدت أن ثلاثة أطفال أشقاء مصابون بالسلالة القاتلة من فيروس إنفلونزا الطيور.
 
ويشتبه بإصابة أخ رابع للمتوفين ونحو 34 مريضا آخر بفيروس (H5N1) أدخلوا لمستشفى مدينة وان شرق تركيا معظمهم من الأطفال وبحالة حرجة.
 
وقد أرسلت الصحة العالمية فريقا إلى محافظة وان قرب الحدود الأرمينية والإيرانية. وأوضحت متحدثة باسم المنظمة أن الفريق يسعى للتحقق مما إذا كانت الإصابات بالفيروسات القاتلة قد انتقلت من الطيور أم من البشر، مضيفة أن جميع الاحتمالات تبقى قائمة.
 
يؤكد الأطباء بمحافظة وان أن جميع مرضاهم كان لديهم اتصال مباشر بدواجن تحمل الفيروس القاتل، خاصة بالمناطق الريفية ما يبدد مخاوف من احتمال انتقال الفيروس من شخص لآخر.
 
كما يتمتع والدا الأطفال بصحة جيدة حيث يستقبلان وفود المعزين في أبنائهما. وتعاني المناطق الريفية النائية من فقر شديد وضعف مستوى التعليم والوعي الصحي، ما ساهم على ما يبدو في انتشار الفيروس القاتل.
 
وقد تجمع عدد من المواطنين أمام مكاتب وزارة الزراعة بالمنطقة طلبا للمساعدة في القضاء على الدواجن المصابة، ودفن النافق منها.
 
ونقل أيضا خمسة أطفال من أسرة واحدة أعمارهم بين ست وعشر سنوات إلى المستشفى بديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا، حيث يعنون من أعراض شبيهة بإنفلونزا الطيور.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: