الصحة العالمية تؤكد وفيات إنفلونزا الطيور بتركيا
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ

الصحة العالمية تؤكد وفيات إنفلونزا الطيور بتركيا

السلطات التركية تسعى للقضاء على الفيروس بالمناطق المصابة شرق تركيا (الفرنسية)

أعلنت وزارة الصحة التركية أن نتائج اختبارات منظمة الصحة العالمية، أكدت أن ثلاثة أطفال أشقاء كانوا مصابين بالسلالة القاتلة من فيروس إنفلونزا الطيور.

ويشتبه بإصابة أخ رابع للمتوفين ونحو 22 مريضا آخر بفيروس (H5N1) ويعالجون بمستشفى مدينة وان شرق تركيا معظمهم من الأطفال وبحالة حرجة.

وقد أرسلت الصحة العالمية فريقا إلى محافظة وان قرب الحدود الأرمينية والإيرانية. وأوضحت متحدثة باسم المنظمة أن الفريق يسعى للتحقق مما إذا كانت الإصابات بالفيروسات القاتلة قد انتقلت من الطيور أم من البشر، مضيفة أن جميع الاحتمالات تبقى قائمة.

فحوص دقيقة للمشتبه في إصابتهم بالمرض (الفرنسية)
نقل الفيروس
يؤكد الأطباء بمحافظة وان أن جميع مرضاهم كان لديهم اتصال مباشر بدواجن تحمل الفيروس القاتل، خاصة بالمناطق الريفية ما يبدد مخاوف من احتمال انتقال الفيروس من شخص لآخر.

كما يتمتع والدا الأطفال بصحة جيدة حيث يستقبلان وفود المعزين في أبنائهما. وتعاني المناطق الريفية النائية من فقر شديد وضعف مستوى التعليم والوعي الصحي، ما ساهم على ما يبدو في انتشار الفيروس القاتل.

وقد تجمع عدد من المواطنين أمام مكاتب وزارة الزراعة بالمنطقة طلبا للمساعدة في القضاء على الدواجن المصابة، ودفن النافق منها.

ونقل أيضا خمسة أطفال من أبناء أسرة واحدة أعمارهم بين ست وعشر سنوات إلى المستشفى بديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا، حيث يعنون من أعراض شبيهة بإنفلونزا الطيور.

وتعد حالات الأطفال الأتراك الأولى بوفيات إنفلونزا الطيور خارج دول جنوب شرق آسيا حيث توفي نحو 73 شخصا منذ عام 2003.

المصدر : وكالات