أول وفاة بإنفلونزا الطيور بتركيا وخارج شرق آسيا
آخر تحديث: 2006/1/5 الساعة 08:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :واشنطن تفرض قيودا على دخول مواطني 8 دول منها تشاد وإيران وليبيا وسوريا واليمن
آخر تحديث: 2006/1/5 الساعة 08:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/6 هـ

أول وفاة بإنفلونزا الطيور بتركيا وخارج شرق آسيا

تركيا معرضة لانتشار إنفلونزا الطيور بسبب كونها ممرا للطيور المهاجرة (الفرنسية)

سجلت تركيا أول حالة وفاة بشرية بفيروس إنفلونزا الطيور في البلاد لتكون بذلك أول حالة وفاة خارج شرق آسيا الذي أودى فيه المرض بحياة  نحو70 شخصا حتى الآن.

وأكدت التحاليل الطبية إصابة شخصين على الأقل بفيروس إنفلونزا الطيور في شرق تركيا توفي نتيجتها فتى في الرابعة عشرة من العمر. وبينما تأكدت إصابة شقيق المتوفى بالمرض فإنه اشتُبه في إصابة شقيقهما الثالث أيضا.

وقال وزير الصحة التركي رجب أكداغ خلال مؤتمر صحافي مساء الأربعاء أن الفتى الذي توفي الأحد في المستشفى كان مصابا بفيروس إنفلونزا الطيور.

كما أكد مسؤولون طبيون ومسؤولون بمنظمة الصحة العالمية أن الفتى المتوفى أصيب بالسلالة القاتلة من مرض إنفلونزا الطيور وهي سلالة (إتش5 أن1).

وقد نقل الفتى مع ثلاثة من إخوته تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة إلى المستشفى في مدينة فان يوم السبت. والإخوة يعيشون في قرية قريبة من الحدود مع إيران تبعد قرابة 100 كلم من بؤرة لإنفلونزا الطيور اكتشفت الأسبوع الماضي في أراليك بالقرب من الحدود مع أرمينيا على طريق تسلكه الطيور المهاجرة.

وكان الأشقاء الأربعة يعيشون في منزل واحد توجد فيه فراخ مريضة تناولوا بعضا منها، كما نقل 11 شخصا إلى مستشفى فان خلال الأيام الأخيرة وهم يعانون من السعال وحرارة مرتفعة. ولكن المسؤولين الطبيين استبعدوا إصابتهم بإنفلونزا الطيور مرجحين إصابتهم بالتهاب رئوي.

وقال الوزير أكداغ إنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالحالات مؤكدا أن لدى تركيا ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروس.

وكانت تركيا قد أعلنت في 9 ديسمبر/ كانون الأول أنها سيطرت على المرض في مزرعة للحبش بقرية كيزيكسا في شمال غرب البلاد حيث يوجد عدد كبير من مزارع الطيور، وقالت إنها قتلت نحو عشرة آلاف طير.

المصدر : وكالات