إعدام صقور بالسعودية للاشتباه في إصابتها بإنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

إعدام صقور بالسعودية للاشتباه في إصابتها بإنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور حصدت 83 شخصا على الأقل غالبيتهم في آسيا (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الزراعة السعودية إن السلطات أعدمت مجموعة تضم 37 صقرا بعد اكتشاف خمس حالات بينها يشتبه في أنها مرض إنفلونزا الطيور.
 
وقالت الوزارة في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية إن عينات من الصقور الخمسة أرسلت لفحصها لتحديد ما إذا كانت أصيبت بفيروس (إتش5 إن1) القاتل.
 
وذكرت أن الفيروس الذي اكتشف في الطيور الخمسة يطابق النوع (إتش5) لكن لم يتحدد بعد ما إذا كان يطابق أيضا فصيلة (إن1) الفرعية.
 
ولم ترد تقارير عن حالات إصابة بإنفلونزا الطيور في السعودية حيث تكثر تربية الصقور.
 
وأعلنت الكويت المجاورة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن أول حالة إصابة معروفة بفيروس إنفلونزا الطيور القاتل في منطقة الخليج، وقالت إن طائر بشاروش أعدم كان يحمل فيروس (إتش5 إن1) الذي تسبب في وفاة أكثر من 80 شخصا معظمهم في آسيا.
 
وفي سياق متصل قالت منظمة الصحة العالمية إن فحوصا للكشف عن إنفلونزا الطيور ستجرى على جثة عراقي كانت ابنة شقيقه قد توفيت أيضا قبل عشرة أيام وأثارت للمرة الأولى مخاوف من أن يكون الفيروس القاتل قد وصل إلى البلاد.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية ماريا تشينغ إنه بالرغم من أن الاختبارات التي أجريت في العراق على عينات أخذت من جثة الصبية التي توفيت في 17 يناير/كانون الثاني قرب السليمانية وهي منطقة لا تبعد كثيرا عن الحدود مع تركيا جاءت سلبية، فإن كليهما كان يعاني من مشاكل في التنفس.
وأضافت تشينغ أن العينات المأخوذة من جثة الرجل الذي توفي الجمعة سترسل إلى مختبر تابع لمنظمة الصحة العالمية في بريطانيا وهو نفس المختبر الذي استخدم للتحقق من حالات الإصابة عند ظهور المرض في تركيا.
 
وحتى الآن لم تظهر أي حالات إصابة مؤكدة بين الطيور في العراق. لكن تشينغ قالت إن بعض الطيور نفقت مؤخرا في المنطقة التي كانت الصبية وعمها يعيشان بها لكن لم يعرف بعد ما إذا كان سبب نفوقها هو إنفلونزا الطيور.
 
وأعلنت تركيا أكثر من 20 حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور هذا الشهر بعد بضعة أشهر من اكتشافها الفيروس للمرة الأولى في الدواجن.
 
ويحذر العلماء من أنه في حالة تحور الفيروس وانتشار العدوى به بين البشر قد يتسبب في وباء يقتل ملايين الأشخاص في أنحاء العالم.
المصدر : وكالات