القضاء الكوري الجنوبي يؤكد تزوير هوانغ أبحاث المنشأ
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ

القضاء الكوري الجنوبي يؤكد تزوير هوانغ أبحاث المنشأ

هوانغ زعم إنتاج خلايا منشأ جنينية (رويترز-أرشيف)

أكد القضاء الكوري الجنوبي قيام عالم البيولوجيا هوانغ وو سوك الذي كان يعد "رائد الاستنساخ" في العالم بتزوير علمي وأن فريقه لم ينتج أي خلايا منشأ جنينية.

وقال مصدر قضائي إن الاختبارات الوراثية التي قام بها الفريق الطبي في مكتب المدعي العام أدت إلى النتائج نفسها التي توصلت إليها الجامعة الوطنية بسول.

وكانت اللجنة كشفت في تقرير نشر في وقت سابق هذا الشهر عن تعمد اختلاق بيانات في البحثين التاريخين اللذين نشرهما الفريق وهما بحث عام 2004 حول استنساخ أول أجنة بشرية للأغراض البحثية، وبحث آخر عام 2005 حول إنتاج خلايا منشأ جنينية بصفات معينة.

وذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر في الادعاء أن الادعاء أجرى فحوص الحمض النووي لنحو 100 مجموعة من الخلايا كانت جزءا من دراسات أجراها فريق هوانغ ولم يجد دليلا على أن الفريق أنتج أي خلايا منشأ جنينية.

وكان الادعاء قد ذكر في وقت سابق أنه استجوب أكثر من 30 شخصا شاركوا في الأبحاث وداهم عشرات المنشآت بما في ذلك منزل العالم ومكتبه، لكن لا يعتقد أنه استجوب هوانغ نفسه.

وكان هوانغ قال إنه ضحية مؤامرة تهدف إلى التشكيك في مصداقيته وألقى باللوم في البيانات المختلقة على باحثين صغار، لكنه قدم اعتذارا علنيا بعد ذلك واعترف بأنه زور أبحاثا حول الخلايا الجذعية.

كما يحقق الادعاء فيما إذا كان العالم قد انتهك قانون كوريا الجنوبية من خلال إساءة استغلال أموال الدولة أم لا.

وأثارت أبحاث هوانغ آمالا لدى من يعانون من أمراض منها إصابات الحبل الشوكي لأنها بدت وكأنها تقرب حلم إنتاج خلايا لها سمات وراثية معينة من خلايا المنشأ الجنينية واستبدالها بالأجزاء المريضة في الجسم.

المصدر : وكالات