وفاة طفلة تركية بإنفلونزا الطيور وأميركا تحذر من عقاقير
آخر تحديث: 2006/1/15 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/15 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/16 هـ

وفاة طفلة تركية بإنفلونزا الطيور وأميركا تحذر من عقاقير

تركيا البلد الوحيد خارج الشرق الأقصى الذي سجل وفيات بشرية بالمرض (الفرنسية)

توفيت طفلة تركية تبلغ من العمر 12 عاما, بسبب تداعيات إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور شرقي البلاد, ما يرفع عدد الوفيات في تركيا جراء المرض القاتل إلى أربع.
 
كما نقلت أسرة تركية إلى المستشفى للتأكد مما إذا كانت أصيبت بالمرض. وقد ارتفع عدد الإصابات البشرية إلى 19 بعد الكشف عن إصابة طفل في الخامسة من عمره.
 
وقال طبيب يعمل في مستشفى فيفان الذي توفيت فيه الطفلة فاطمة أوزكان إن حالة شقيقها أحمد (خمسة أعوام) تدهورت أيضا.
 
وأوضح أن الطفلين اللذين احتكا بدواجن مصابة, نقلا في ساعة متأخرة من الليل إلى المستشفى بعد ستة أيام على ظهور أولى عوارض المرض عليهما. وتابع أن فاطمة وأخأها استخدما عقار تاميفلو.
 
حالة الطفل خطرة وزاره وزير الصحة التركي (الفرنسية)
من جهتها قامت إيران المجاورة لتركيا بقتل 26 ألف دجاجة في منطقة أذربيجان الغربية. وقالت مصادر بيطرية إنه سيتم قتل ما بين 120 ألفا و150 ألفا من الدواجن الإيرانية في قطاع من عشرة كيلومترات على طول الحدود مع تركيا في 239 قرية.
 
وأكد وزير الصحة الإيراني كاميران لنكراني أنه لم ترصد أي إصابة بإنفلونزا الطيور في البلاد. ولإيران حدود تبلغ 486 كلم مع تركيا, وتحديدا بين أذربيجان الغربية ودوغوبيازيد حيث تم تسجيل أول وفاة بشرية في تركيا بسبب إنفلونزا الطيور.
 
تحذير أميركي
وفيما يتعلق بالعلاجات المتاحة لمرض إنفلونزا الطيور, حذر مسؤولون بوزارة الصحة الأميركية الأطباء من استخدام عقارين لعلاج إنفلونزا الموسم الحالي, لأن السلالة المهيمنة أصبحت مقاومة لهذه الأدوية ومن غير المحتمل أن تنجح.
 
ويسري هذا الإخطار بشأن أقراص أمانتادين وريمانتادين المضادة للفيروس على الإنفلونزا الموسمية وليس على فيروس H5N1 المسبب لإنفلونزا الطيور والذي يخشى خبراء من احتمال تحوره والتسبب في وباء عالمي.
 
وقال مركز السيطرة على الأمراض ومقاومتها إن الاختبارات التي أجريت على 120 عينة لسلالة H3N2 وهي الفيروس الرئيسي المسبب للانفلونزا في الولايات المتحدة أثبتت مقاومتها لأقراص أمانتادين وريمانتادين في 91% من الحالات.
 
الأطباء حثوا على استخدام عقار تاميفلو (الفرنسية)
وحث القائمون على المركز في مؤتمر صحفي عقدوه اليوم الأطباء على استخدام عقاري تاميفلو أو ريلينزا.
 
صلاحيات الصحة
ومع تفاقم انتشار المرض وزيادة الهلع العالمي من تحور الفيروس المسبب له, دعت بعثة برلمانية فرنسية من بانكوك لزيادة صلاحيات منظمة الصحة العالمية ضمن معاهدة دولية ومنحها حق التدخل الصحي.
 
وقال رئيس البعثة الفرنسية جان ماري لو غين عقب اجتماع مع باحثين وأطباء تايلنديين, إن على منظمة الصحة العالمية أن تملك الوسائل نفسها التي تملكها الوكالة الدولية للطاقة الذرية, وعليها أن تفرض طلبات إضافية ضمن الأسرة الدولية مع ضمانات باعتماد الشفافية.
 
وأوضح النائب الاشتراكي الفرنسي أن السلاح الأساسي لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور هو اعتماد الحكمة, معتبرا أن من حق المنظمة أن تطالب كل الدول بالتعاون في مجال نقل المعلومات وتطبيق السياسات الموضوعة.
المصدر : وكالات