مجلة ساينس تسحب رسميا دراستي هوانغ حول الاستنساخ
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/12 هـ

مجلة ساينس تسحب رسميا دراستي هوانغ حول الاستنساخ

ساينس: دراسات هوانغ تعكس إخلالا خطيرا في أخلاقية قيادة البحث (الفرنسية-أرشيف)

سحبت المجلة العلمية الأميركية "ساينس" (علوم) رسميا دراستين عن الاستنساخ البشري العلاجي للباحث الكوري الجنوبي هوانغ وو سوك على خلفية فضيحة تزوير أبحاث حول تقدم مزعوم في مجال الاستنساخ.

وأعلن رئيس تحرير المجلة دونالد كيندي في بيان أن "المجلة تلقت ودرست الاثنين التقرير النهائي للجنة التحقيق من جامعة سول الوطنية التي تتهم فريق الدكتور هوانغ بنشر دراستين عامي 2004 و2005 في ساينس حول خلايا المنشأ تتضمن نتائج مزورة تعكس إخلالا خطيرا في أخلاقية قيادة البحث".

وأشار إلى أن المجلة تسحب بدورها الافتتاحية التي كتبتها حول الدراستين، وأوضح أنها تقوم "بدراسة منتظمة للعملية التي أدت إلى قرار نشر هاتين الدراستين ولآليات تقييم دقة الأبحاث التي تقدم لها بشكل يؤدي إلى إيجاد وسائل تحسن هذه الآليات".

"
أثبتت لجنة تحقيق مستقلة من جامعة سول أن هوانغ زور ما اعتبر إنجازا علميا في 2005 لجهة توليد خلايا جذعية تحمل المواصفات الوراثية لشخص محدد
"
لجنة تحقيق
وكانت لجنة تحقيق مستقلة من جامعة سول مؤلفة من تسع أعضاء أكدت الثلاثاء تزوير اكتشاف أعلن عنه هوانغ عام 2004 في مقال بمجلة علوم زعم فيه أنه تمكن من استخراج خلايا منشأ من جنين بشري مستنسخ.

وكانت اللجنة نفسها أثبتت قبل شهر أن هوانغ زور ما اعتبر "إنجازا علميا" في 2005 لجهة "توليد خلايا جذعية تحمل المواصفات الوراثية لشخص محدد".

وأعلن القضاء الكوري الجنوبي أنه سينظر في ملف هوانغ الذي يتضمن عشرات الأطنان من السجلات والحوارات والملاحظات, للتحقيق في القضية التي تشمل -إلى جانب تزوير تقارير علمية- استعمال بويضات بشكل غير أخلاقي لأغراض التجارب.

كما يواجه سوك اتهامات بسوء استخدام اعتمادات مالية حكومية بقيمة 10 ملايين دولار رصدت لتمويل بحوثه.

وقالت لجنة التحقيق إن هوانغ "لم يكن لديه أي دليل يثبت أنه استنسخ خلايا جذعية", ومنعته و10 من زملائه من السفر إلى خارج كوريا الجنوبية, وإن أقرت بأن زعمه بأنه استنسخ أول كلب في العالم صحيح.

وهزت قضية هوانغ -الذي اختفى عن الأنظار منذ الشهر الماضي- الأوساط العلمية في كوريا الجنوبية التي نصبته بطلا وطنيا.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: