تناول الخضراوات يقلل ضغط الدم
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 07:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 07:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ

تناول الخضراوات يقلل ضغط الدم

قال باحثون إن الحصول على البروتين الغذائي من الخضراوات أكثر من اللحوم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وإنه كلما حصل الإنسان على المزيد من البروتين من مصادر نباتية كان أفضل.
 
وقالت دراسة أجراها باحثون في إمبريال كوليدج في لندن إن معظم البالغين إما مصابون بضغط الدم أو في سبيلهم للإصابة به.
 
ولكن الدراسة التي شملت 4700 شخص من المملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان والصين اكتشفت أنه كلما ارتفع مقدار ما يستهلكه المرء من بروتين نباتي كلما انخفض ضغط دمه.
 
وكانت دراسات سابقة خلصت إلى أن إتباع نمط غذائي نباتي يجعل قلب الإنسان أكثر صحة بالمقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية باللحوم. وقال بول ايليوت إنه اكتشف أنه كلما ازدادت كمية البروتين النباتي لدى الإنسان انخفض ضغط دمه.
 
ونشرت الدراسة في دورية أرشيف الطب الباطني وأوضحت أن الخضراوات يبدو أنها أخف وأن الأحماض الأمينية والماغنسيوم الموجودة في البروتين النباتي ربما تلعب دورا في خفض ضغط الدم.
 
وبعد إدخال تعديلات تتعلق بالطول والوزن، لم تؤكد الدراسة أنه كلما تناول الإنسان المزيد من البروتين الحيواني ارتفع ضغط دمه ولكن وجدت أن من يأكلون اللحوم يرتفع ضغط الدم لديهم عموما أكثر من آكلي الخضراوات.
 
وخلصت الدراسة إلى أن "نتائجنا تتفق مع التوصيات الحالية باتباع نمط غذائي غني بالخضراوات كجزء من نمط حياة صحي من أجل الوقاية من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وما يتبعه من أمراض مزمنة أخرى".
المصدر : رويترز