خفض ضغط الدم مفيد للحد من أورام المخ
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ

خفض ضغط الدم مفيد للحد من أورام المخ

انتهت دراسة حديثة إلى أن خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يصابون بسكتة دماغية يمكن أن يبطئ أو يوقف تفاقم الأورام في المخ. 

ويطلق على الأجزاء التي تتلف أثناء السكتة الأجزاء البيضاء العالية الكثافة أو(دبليو.إم.إتش) لأنها تظهر ناصعة عند تصويرها بالرنين المغناطيسي وثبت أن لها علاقة بالإصابة بالعته والإحباط. 

وقال الدكتور كريستوف تسوريو من مستشفى لاسلبيترير في باريس إن العديد من الدراسات ربطت بين الأجزاء البيضاء العالية الكثافة وبين ارتفاع ضغط الدم, إلا أنه لم يكن معروفا هل يمكن أن يؤدي خفض ضغط الدم إلى إبطاء تفاقم هذه الأورام. 

وفحص تسوريو وزملاؤه 192 مريضا سبق أن أصيبوا بسكتة دماغية في تجربة هدفت لقياس مزايا خفض ضغط الدم لمنع تكرار الإصابة. وكجزء من الدراسة تناول المتطوعون أدوية مخفضة لضغط الدم وحدها أو مع دواء مدر للبول أو عقار بدون مادة فعالة. 

وطبقا للتقرير الذي نشر في مجلة الدورة الدموية التي تصدرها الجمعية الأميركية للقلب فقد خضع المتطوعون لفحص بالرنين المغناطيسي في بداية الدراسة ثم بعد 36 شهرا لتقييم درجة الأجزاء البيضاء العالية الكثافة. 

وكانت النتيجة هي انخفاض ضغط الدم لدى المتطوعين الذين تناولوا أدوية مخفضة لضغط الدم بدرجة ملحوظة مقارنة بمن تناولوا عقارا بدون مادة فعالة.

وخلص الفريق أيضا إلى أن العلاج بأدوية مخفضة للضغط يقلل خطر الإصابة بأورام جديدة بنسبة 43% ويؤدي أيضا إلى انخفاض حجم الأورام الموجودة بالفعل.
المصدر : رويترز