جنوب السودان يشهد انتشارا للإيدز
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ

جنوب السودان يشهد انتشارا للإيدز

نشطاء أفارقة يطالبون بزيادة الاهتمام بمكافحة مرض الإيدز (رويترز-أرشيف)

قال تقرير للأمم المتحدة إن فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز يتفشى في جنوب السودان، وإنه انتقل إلى المرحلة العامة بعدما تخطت العدوى -المجموعات المعرضة للخطورة العالية للإصابة- إلى السكان عموما.

وأشار التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن مراقبة فيروس الإيدز في تلك المناطق ضعيفة للغاية، ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وبالإضافة إلى ذلك يشير التقرير إلى أن الملاريا مسؤولة عن 40% من حالات التردد على المستشفيات في الجنوب الذي يفتقر 70% من سكانه إلى المياه النقية رغم الموارد الهائلة منها، ويفتقد 85% منهم المرافق الصحية.

وتعد الإحصائيات التي أوردها التقرير من بين أولى الإحصائيات التي تصدر حول الفقر والصحة والتعليم في جنوب السودان حيث خاض متمردو الحركة الشعبية لتحرير السودان حربا أهلية دامت 21 عاما ضد الحكومة المركزية في الخرطوم.

ويقول مسؤول بالبرنامج إن معظم هذه البيانات تم جمعها في ظل ظروف عصيبة وإن البرنامج يحاول جمع المزيد من المعلومات لتضمينها في تقرير قادم.

ويعيش نحو 90% من السكان في جنوب



السودان على دخل أقل من دولار واحد يوميا. وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن نحو 75% من الأطفال لم يلتحقوا بالتعليم وإن الوضع ازداد سوءا خلال فترة الحرب.

المصدر : رويترز