بلورات الكوليسترول ربما تسبب مشكلات القلب
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/30 هـ

بلورات الكوليسترول ربما تسبب مشكلات القلب

تحاول دراسة جديدة إلقاء الضوء على الأثر الذي يمكن أن تسببه بلورات الكوليسترول في الأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي تحدث عادة نتيجة لتفجر الصفائح داخل الأوعية الدموية وتعويقها بالتالي لتدفق الدم.

وعبر الباحثون في دراسة نشرت في دورية كلينكال كارديولوجي الطبية عن أملهم بأن تؤدي هذه المعلومات في نهاية الأمر إلى علاج جديد للأزمات القلبية والجلطات.

ويشرح هؤلاء أن تبلور الكوليسترول يؤدي إلى اتساع وتمزيق غطاء الرواسب في جدران الشرايين، كما أن هذه البلورات التي تكون حادة وذات أشكال كالإبر تنخر طريقها عبر الغشاء المغطي للرواسب الكوليسترولية مثل المسامير في الخشب. ونبهوا إلى أن الدراسات السابقة التي تحرت عن كيفية تمزق الصفائح لم تعط سوى صورة ساكنة.

وللتوصل لهذه الصورة الحركية أجرى الباحثون تجربتين لتقييم تحول الكوليسترول من الصورة السائلة إلى الصورة الصلبة. واهتموا بصفة خاصة بما إذا كان بلورات الكوليسترول التي تتكون تجرح وتمزق الصفائح.

في التجربة الأولى قاس الباحثون تبلور الكوليسترول في أسطوانات ضخمة. وفي الثانية تم اختبار تأثير زيادة الكوليسترول على أغشية تشبه الأوعية الدموية.

وخلال التجربتين زاد الكوليسترول بشكل مثير واخترق في نهاية الأمر الأغشية. وأشار الباحثون في هذا الصدد إلى أنه حتى الآن لا يركز العلاج الرامي إلى منع حدوث الأزمات القلبية والجلطات على تبلور الكوليسترول.

المصدر : رويترز